أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (ديلي ستار)

تستعدّ أكبر وأضخم طائرة في العالم “ستراتولونتش” وتعني “الإطلاق من طبقة الستراتوفير”، لخوض أول تجربة تحليق لها، وذلك بعد تأخر هذه التجربة 90 يوماً نتيجة وفاة المؤسس المشارك لشركة “مايكروسوفت” الراحل بول ألن، باعتباره مؤسساً لشركة  “أنظمة ستراتولونتش”.

كذلك، فإن تحليق الطائرة تأخر جراء الفيضانات بعد تحوّل أرض موقع الإطلاق في قاعدة إدواردز الجوية – كاليفورنيا إلى ما يشبه المستنقع.

ويأمل المهندسون في أن تتمكن الطائرة البالغ وزنها 230 طناً، من التحليق لأول مرة في العام الجاري، على أمل أن تدخل الخدمة التشغيلية الكاملة بحلول العام 2020.

وبحسب صحيفة “ديلي ستار” البريطانية، فإنّ “الطائرة مزودة بـ6 محركات، وتتمتع بتصميم فريد من نوعه، إذ إن هيكلها عبارة عن هيكلين توأمين أو قمرتي قيادة، ومجهزة بـ28 عجلة، وهي قادرة على حمل ما يصل إلى 250 طناً، بينما يثبت صاروخ فضائي بين هيكلي الطائرة”. كذلك، يبلغ طول جناحي الطائرة 117 متراً، مما يجعلهما أقل بقليل من ضعف حجم جناح طائرة بوينغ 747.

أما سرعة الطائرة القصوى أثناء التحليق وعند وصولها إلى السماء، فتقدر بحوالي 850 كيلومتراً في الساعة، ومن المقرر أن يصل ارتفاعها إلى نحو 10 آلاف متر.

ويأمل القائمون على المشروع العملاق أن تكون الطائرة قادرة على إطلاق مركبات وصواريخ فضائية، مثل المركبة الفضائية المكوكية الخاصة بوكالة ناسا “دريم تشيسر”.

للمزيد:

متى يجب إعادة تعبئة خزان السيارة بالوقود؟