أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

نفذت بلدية دبي، 11 مبادرة ضمن مبادرات «عام الخير» التي تبنتها في النصف الأول من العام الجاري، ارتكزت جميعها على ذات النهج الذي حددته معايير الخير في مبادرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.

اقرأ: خدمات التوصيل بطائرات "درون" تبدأ عربيا من "دبي"

وقال محمد مبارك المطيوعي مساعد مدير عام بلدية دبي لقطاع الاتصال والمجتمع  ان معايير الخير في المبادرة الكريمة والتي تمثلت في ثلاثة محاور رئيسية، تشكل في مجموعها الأساس الذي تنطلق منه مستهدفات وبرامج ومبادرات عام الخير، وهي: المسؤولية الاجتماعية، والتطوع، وخدمة الوطن، بحيث تم تصميم وتطوير كافة المبادرات والبرامج لتفعيل هذه المفاهيم وترسيخها في الدولة مع العمل على إشراك مختلف فئات المجتمع المحلي فيها».

وأشار إلى أن إدارة التسويق المؤسسي والعلاقات نفذت حتى الآن 11مبادرة كبرى، تصب جميعها في التأكيد على التزام البلدية بالتوجيهات الكريمة لصاحب السمو رئيس الدولة وأيضا طبقاً لتوجهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، في خلق مجتمع السعادة والتميز في الإمارة.

موضحاً أن المبادرات التي نفذتها إدارة التسويق المؤسسي والعلاقات شملت المحاور الثلاثة للخير وساهمت في إدخال السرور والبهجة على الجمهور وشملت كافة الأعمار، والمريض قبل المعافى، وتعاملت مع أصحاب الهمم بشكل رائع، والتزمت وشرعت في تأكيد مفهوم التراحم والعطف على الأيتام والمحتاجين طبقاً لما قررته الشريعة الغراء.

وأوضح أن المبادرات شملت: التبرع بالحاسب الآلي، والعرس الجماعي الثامن، ومبادرة يوم بلا مركبات، وتوفير الألعاب والتغطية الكاملة لحديقة أطفال جمعية متلازمة داون، ورعاية البطولة الرياضية «البوتشي» لصالح جمعية متلازمة داون، ورعاية المبادرة التطوعية لأطفال الروضة، وتخصيص ريع بيع الوجبات للأطفال على الموظفين لصالح الجمعيات الخيرية، وحملات التبرع بالدم، واليوم الترفيهي للأيتام بالتنسيق مع مدينة الطفل، والمير الرمضاني، ومبادرة دعم الحملات الخيرية

وذكر أن المبادرات التي تم تنفيذها هي البداية وتناولت المفهوم الإنساني والخيري والتدريبي والتعليمي، هي مبادرة التبرع بأجهزة الحاسب الآلي، والتي أتاحت لمختلف المؤسسات الحكومية أو الخاصة أو أفراد المجتمع التبرع بأجهزة الحاسوب وملحقاتها التي لم يعودوا بحاجة إليها لمركز إعادة تأهيل الحاسوب التابع للبلدية، ليتم إعادة تأهيلها لتكون صالحة للاستخدام مرة أخرى، مع التخلص من الأجهزة غير الصالحة بطريقة لا تضر بالبيئة.

وشملت الأجهزة التي تم التبرع بها صندوق الحاسب الآلي أجهزة الحاسوب الكفية والمحمولة، والشاشات، والطابعات، والماسح الضوئي، وأجهزة التصوير الضوئي، والمستهلكات التي توصل بالحاسب الآلي مثل (لوحة المفاتيح، والفأرة، والسماعات، وغيرها).

وأشار إلى المبادرة الثانية كانت برعاية وحضور سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس البلدية لحفل العرس الجماعي المشترك الثامن «أفراح دبي» الذي يكرس مفهوم الرعاية الإنسانية والاجتماعية في تسهيل إقامة الافراح .

وأوضح المطيوعي أن المبادرة الثالثة كانت تنظيم مبادرة يوم بلا مركبات والتي حرصت هذا العام على ربط مبادرتها البيئية بعام الخير بحيث يكون لها هدفان الأول بيئي والثاني خيري، من خلال قيام المختصين في الدائرة باحتساب البصمة الكربونية وتحويلها إلى مبالغ نقدية والتبرع بها للأعمال الخيرية.

مبيّنا أن المبادرة بدأت بمشاركة البلدية وحيدة في دورتها الأولى عام 2010، ليقفز العدد إلى ما يزيد على 2400 مشارك بين أفراد وشركات وموظفي الدوائر والمؤسسات إلى جانب موظفي البلدية، في حين بلغ عدد المركبات المشاركة 60 ألف مركبة لم تستخدم في ذلك اليوم.

كما ذكر أن المبادرة الرابعة ضمت إفتتاح الحديقة الترفيهية التي قامت بتنفيذها البلدية في جمعية الإمارات لمتلازمة داون بمنطقة القصيص، في إطار المبادرات المجتمعية التي تمارسها البلدية من منطق دورها في تقديم الدعم والمساندة لمختلف شرائح المجتمع، وتشمل الحديقة 5 ألعاب روعي فيها كافة معايير السلامة والأمن لهم، مع تغطية شاملة لها من الشمٍس، وتركيب مكيفات.

وتوفير حواجز خاصة لحمايتهم ومظلات للوقاية من الشمس والحرارة وخدمات متميزة لمواجهة ارتفاع درجة الجو وارتفاع الرطوبة الذي ينعكس على ذوي متلازمة داون بالسلب على صحتهم ووافق المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي على رعاية البلدية لبطولة الإمارات العاشرة للبوتشي التي شارك فيها أكثر من 300 شخص يمثلون مراكز وأندية أصحاب الهمم بالدولة .

 

اقرأ ايضا:

دبي تشيد شبه جزيرة اصطناعية قبالة سواحلها

حملة برادات الخير في دبي تكتسب زخماً خلال رمضان