أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

سوراج براكاش فايِّد رجل الساعة الذهبية كما يعرفه أغلب أطباء الطوارئ في مستشفيات العاصمة الهندية ديلهي، والسر يرجع للدور الذي لعبه في إنقاذ 92 نفسا من الموت.

ويعرف مصطلح الساعة الذهبية طبيا بأنها الستين دقيقة الأولى بعد إصابة المريض في حادث ويمكن إنقاذه من الموت إذا تم إسعافه خلالها، وهي المهمة التي دأب فايد على القيام بها طوال ثلاثة عقود مضت. 

وعرضت هيئة الإذاعة البريطانية “بي.بي.سي" في نسختها الهندية تقريرا عن فايد قال فيه "أنقذت حياة 92 شخصا حتى الآن، ولقد سجلت كافة الحوادث عند الشرطة، وظهرت في المحاكم كشاهد، وحفظت متعلقات بعض الضحايا حتى ظهور أقرب شخص لهم".

إقرأ: أغرب قوانين المرور في العالم .. بعضها صادم!

ووفقا للنائب العام الهندي فإن نحو 50٪ من ضحايا حوادث الطرق في البلاد كان ليتم إنقاذهم لو وصلوا إلى المشافي خلال ساعة من إصابتهم، ووفقا لمؤسسة أنقذوا حياة SaveLife Foundation فإن نحو 74٪ من المشاة في الهند يرفضون مساعدة مصابي الحوادث تجنبا لتحقيقات الشرطة الطويلة والبقاء في المستشفى لساعات أو الدخول في مسؤوليات قانونية.

ووصلت سمعة فايد كمنقذ لضحايا حوادث السير للدرجة التي يحتفظ بها سائقو سيارات الأجرة برقمه للاتصال به حال وقوع حادث ليكون مع الضحايا، حتى أن الرجل كتب رقمه للعيان على سيارته مع رسالة رجاء لمن يريد المساعدة أن يتصل به. 

وأضاف فايد "أدرك أهمية الساعة الذهبية، عندما أصل لموقع حادث أعرف إلى أين أوجه الناس وبمن أجعلهم يتصلون، وإن كانت سيارة الإسعاف عاجزة عن الوصول للموقع في الوقت المناسب أضع الضحية في سيارتي وأنلقها إلى المستشفى".

إقرأ أيضا:

سيارات تتحادث لتفادي الحوادث المرورية

مطالبة سائقة بسداد مليون درهم مخالفات مرورية