أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

ربما لن تشعر "المرأة العاملة" التي تعود من عملها لتبدأ على الفور في القيام بالأعمال المنزلية، حتى وإن كان شريك حياتها في المنزل طوال اليوم، بأي ارتياح عندما تخبرها أن الشيء نفسه يحدث في أغلب دول العالم!

في المقابل، ربما تثور عليك إن أخبرتها ما يقترحه بعض الأكاديميين، وهو أن النساء "يظهرن أنوثتهن" من خلال القيام بالأعمال المنزلية، حتى إذا كان لديهن القليل من وقت الفراغ، في حين أن الرجال "يظهرون رجولتهم" بالتملص منها، وفق صحيفة "الغرديان". 

موضوع ذو صلة: لماذا يرى الرجال المرأة النحيفة أكثر جاذبية من الممتلئة؟

فحص مشروع مشترك بين الأكاديميين في جامعتي "أوتريخت" و"كاليفورنيا" بيانات ما يقرب من 30 ألف شخص من 27 دولة أوروبية، لدراسة تأثير الركود على الأعمال المنزلية.

وقد أظهرت الأبحاث أن النساء في المملكة المتحدة مثلا يقضين أكثر من ضعف الوقت في إنجاز الأعمال المنزلية بالمقارنة للرجال: 15.7 ساعة في الأسبوع للمرأة و6.3 ساعة للرجل، لكن تقل الفجوة إذا كانت المرأة تعمل وشريك حياتها عاطل عن العمل، لكن بشكل طفيف.

أما إن كانت المرأة عاطلة عن العمل، يزيد الوقت الذي تقضيه في العمل المنزلي أكثر من ذلك، بينما يعمل الرجال في بيوتهم إن كانت الزوجة عاملة نفس القدر من الأعمال المنزلية الذي يقوم به الرجال في الأسر التي تكون فيها المرأة عاطلة عن العمل.

يقولان إن السبب وراء تلك الأرقام قد يكون أن البطالة تساعد في تحييد "الاختلافات بين الجنسين" بحيث "يسعى الرجال العاطلون عن العمل، الذين يشعرون بالتقصير في إعالة أسرهم، إلى تأكيد ذكورتهم عن طريق تجنب الأعمال المنوطة بالمرأة نمطياً، بينما تسعى زوجاتهم إلى التعويض عن طريق بذل المزيد من الجهد. في الواقع، وجد أن النساء اللاتي يكسبن مالاً أكثر من أزواجهن يقمن بالأعمال المنزلية أكثر من غيرهن".

وهكذا، مع تنامي مشاعر الإحباط لدى الرجال بسبب البطالة، فإنهم يقومون بقدر أقل من الأعمال المنزلية، في حين أن النساء يلجأن للتعويض الزائد، وهو ما يعني أنه في مواجهة البطالة يكون تقسيم الأعمال المنزلية أقل مساواة بين الجنسين.

اقرأ أيضا: لماذا إفترض الكل أن "الآسيوية" التي ظهرت في فيديو البروفيسور الانكليزي.. هي المربية؟