أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (ديما نجم)

يحيي العالم اليوم اليوم العالمي لمحو الأمية، وعلى الرغم من ان الجهود الدولية لدعم حق التعلم بدأت منذ وقت طويل في ستينيات القرن الا ان عددا كبيرا من سكان العالم البالغين لا يزالون غير ملمين بالقراءة والكتابة، غالبية هؤلاء هم من النساء.

قدرت الأمم المتحدة عدد الأميين البالغين في العالم بما يزيد عن 750 مليون شخص، مشيرة الى أن النساء يشكلن نسبة 63% منهم. 

كما تضم هذه الفئة أكثر من مئة مليون شاب تتراوح أعمارهم بين الخامسة عشرة و الرابعة والعشرين، منهم سبعة وخمسون في المئة من الإناث.

فيما سجل معدل الأمية في الدول العربية نحو سبعة وعشرين في المئة النسبة الأكبر منه في اليمن والمغرب والسودان ومصر.

وفي سياق متصل ذكرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" أن معدلات تسرب التلاميذ من المدارس لم تتغير تقريبا خلال العقد الماضي، 

وذلك بسبب الفقر والصراعات طويلة الأمد والأوضاع الإنسانية الطارئة المعقدة، داعية إلى زيادة الاستثمار في هذا المجال.

ووفقا للمنظمة فإن مئة وثلاثة وعشرين مليون طفل في سن الدراسة لا يلتحقون بالمدراس اليوم، مقارنة بـمئة وخمسة وثلاثين مليونا في عام ألفين وسبعة.

وبحسب مسؤولة قسم التعليم في اليونيسف فإن الأطفال الذين يعيشون في أفقر دول العالم ومناطق الصراع يتأثرون بشكل غير متناسب بالحرمان من التعليم، إذ يمثلون ستين في المئة من العدد الإجمالي من الأطفال غير الملتحقين بالمدارس.

وتقول اليونيسف إن الحرب تهدد وتقلص المكاسب المحققة في مجال التعليم، اذ أدت الصراعات في كل من العراق وسوريا إلى حرمان ثلاثة ملايين وأربعمئة ألف طفل من التعليم، ليصل عدد الأطفال المتسربين من المدارس في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى نحو ستة عشر مليونا، وهو نفس العدد المسجل في عام ألفين وسبعة.

 

اقرأ أيضا:
منظمة الصحة العالمية: حالة إنتحار كل 40 ثانية في العالم 

"مجرم" بلون عيون غريبة تجعله عارض أزياء عالمي