أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

نفتقد الكثير من الأشياء التي استعملناها لفترة طويلة كما استعملها آباؤنا، والتي صارت مجرد ديكور يعطي رونقا في جزء منسي من البيت أو المكتب مثل الساعات والمنبهات.. هذه الأشياء كان الانترنت سببا في تقاعدها بعد وقت طويل من العمل، وما زال يحيل الكثير من الأشياء عن التقاعد، لتتحول الى مجرد تطبيقات على الهاتف.. فمن كان آخر الضحايا؟ 

تودع بريطانيا دليل الهاتف التقليدي المطبوع على الورق، الذي يعرف باسم "الصفحات الصفراء"، حيث يطبع على ورق خفيف أصفر اللون، ويشير مصطلح الصفحات الصفراء (Yellow pages) إلى دليل الهاتف الخاص بالأعمال التجارية، وهو على عكس "الصفحات البيضاء" التي تخصص للقوائم غير التجارية.

وقد بات المصطلح يستخدم الآن للدليل الإلكتروني على شبكة الإنترنت للشركات، التي تسمى أيضاً بـ"الدليل الأصفر"، ونشرت صحف بريطانية أن الدليل، الذي طالما تعود عليه صناع الأعمال في البلاد، سوف يغيب إلى الأبد، حيث لن تكون هناك أية نسخة بعد عام 2019، وذلك بعد أكثر من 50 سنة من صدور أول نسخة، وقالت شركة ييل yell، التي تشرف على هذا الدليل، إن "الصفحات الصفراء" تدخل عامها الأخير هذه السنة، ولهذا لن يكون هناك أي دليل ورقي بعد العام المقبل، وفق صحيفة "دايلي ميل". 

موضوع ذو صلة: 8 مقتنيات ربما تختفي في المستقبل

عصر الإنترنت
ويعني ذلك بشكل مباشر الاتجاه إلى عصر الإنترنت تماما في التعامل مع دليل الهواتف، مهما كان نوعه، ونهاية الفترة التي كان المرء يقضيها بحثاً بين الأوراق عن رقم هاتف شركة أو جهة تجارية ما، وقوبل الخبر في وسائل التواصل الاجتماعي ما بين موافق وحزين، فهناك من لام "الإنترنت"، لكن ثمة من قال إن هذا ما يفترض أن يحدث.

وسيتم تسليم آخر نسخ من الكتب الصفراء عام 2019 في برايتون، وذلك بعد مضي أكثر من خمسة عقود من أول نسخة مصنفة صدرت في عام 1966 حيث نشرت الطبعة الأولى، كما أكدت شركة ييل، المملوكة من قبل مجموعة "هيبو"، أن الدليل سوف ينتقل إلى "الأعمال الرقمية البحتة"، ويرى كثيرون أن الصفحات الصفراء أصبحت غير ضرورية إلى حد ما، بعد ظهور محرك البحث على الإنترنت، "غوغل"، الذي يسهل الوصول إلى أي جهة تجارية أو غيرها.

اقرأ أيضا: كيف سيكون مستقبل انترنت الأشياء سنة 2020