أخبار الان | دبي – الامارات العربية المتحدة – (عبدالرازق الطيب)

الجرائم المرتكبة ضد الأطفال هي شكل من أشكال الجريمة التي تنفيذ على الصعيد المحلي، لأن معظمها يُرتكب في نطاق المنزل أو العائلة. ولكنها تتخذ طابعا دوليا في عدد من الحالات و حذرت الشرطة الاوروبية  يوروبول، العام الماضي، من أن البث المباشر للإعتداءات الجنسية على الأطفال يشكل "تهديدا متزايدا".وقالت في تقرير إن المجرمين يستخدمون تقنيات متطورة على نحو متزايد مثل الأدوات المشفرة على الإنترنت لإخفاء هويتهم وللبحث عن ضحايا جدد.

في محاولة للوصول إلى الجناة والضحايا أطلقت وكالة الشرطة في أوروبا (يوروبول) موقعا جديدا على الانترنت يعرض صورا لأشياء وأماكن ظهرت في مشاهد اعتداء جنسي على الأطفال.

وتأمل يوروبول في أن يثير نشر تفاصيل دقيقة، مثل شعار مطبوع على حقيبة أو زجاجة عصير، اهتمام أي شخص وتجعله يتعرف على هوية الضالعين في الجريمة، ويتصل بالشرطة لتقديم معلومات دون الكشف عن هويته، سواء من خلال الموقع أو التواصل الاجتماعي.

وتأتي جميع الصور من حالات اعتداء مازالت قيد التحقيق وفشل المحققون في حلها.

ويوجد تحت كل صورة مكبرة على الموقع الجديد خيار لإرسال تنبيه من مجهول أو لتبادل الصور عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وللتنبيه إلى وقف الاعتداء على الأطفال.

وحذرت يوروبول، العام الماضي، من أن البث المباشر للإعتداءات الجنسية على الأطفال يشكل "تهديدا متزايدا".

من ناحيتها سجلت إدارة المعلومات الجنائية الفيدرالية في الولايات المتحدة 17 ألف حالة تحرش جنسي داخل مدارس البلاد خلال 4 سنوات.

و وفق إحصاءات للأمم المتحدة بشأن حوادث الاعتداء على الأطفال، فإن نحو 150 مليون فتاة تحت سن الـ 18 عاما وقعن ضحايا العنف الجنسي.

و على الصعيد العربي قالت نزيهة العبيدي، وزيرة المرأة والأسرة والطفولة التونسية، إن الوزارة تلقت 9 آلاف بلاغ بوجود حالات تهديد تعرّض لها أطفال في بلادها، بينها أكثر من 400 بلاغ يتعلق بحالات اعتداء جنسي، منذ أبريل 2016.

اما في الجزائر  فقد قالت مديرة المعهد الوطني للشرطة الجنائية، عميد أول للشرطة، خيرة مسعودان، إن الشرطة الجزائرية سجلت وقوع 1961 طفلاً ضحية الاعتداءات الجسدية والجنسية خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2017،

في مصر حذر تقرير المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة من ارتفاع معدلات الانتهاكات الجنسية ضد الأطفال والتى بلغت 35 حالة فى شهر واحد،وذكر التقرير أن أكثر الفئات تعرضاً لهذه الانتهاكات هى التى تقع أعمارهم ما بين عام و5 أعوام.

المزيد:

’’يوروبول’’ تحذر من زيادة الهجمات في أوروبا