أخبار الآن | دبي –  الامارات العربية المتحدة 

ربما تكشف بعض السلوكيات الفردية لدينا الكثير عن شخصية كل فرد منا، وتتراوح هذه السلوكيات بين تناول أطعمة كثيرة التوابل على الغداء أو العشاء، أو الغناء خلال الاستحمام.

من بين الأسباب التي تُكسِب شخصية المرء أهمية على صعيد التحليل النفسي، أنها تكشف لنا الكثير عن نمط الحياة الذي يعيشه هذا الشخص أو ذاك، وفق موقع (BBC). 

وقد حددت دراسة جديدة نُشرت في دورية "الشخصية والفروق الفردية" العلمية، وبشكل مفصلٍ على نحو غير مسبوق فالأنشطة التي يهتم بها أصحاب الشخصيات الانبساطية لا تقتصر على الاستمتاع بغمر أجسادهم في المياه الساخنة فقط، وإنما تتعدى ذلك إلى قضائهم وقتاً أطول في تنظيم الحفلات، ومناقشة طرق جني المال، والحديث في الهاتف خلال القيادة، وكذلك القيام بأعمال الزخرفة و"الديكور"، فضلا عن السعي لاكساب بشرتهم سمرة عبر الاستلقاء تحت أشعة الشمس.

موضوع ذو صلة: لونك المفضل يكشف حقيقة شخصيتك

في المقابل، أظهرت النتائج أن من يتمتعون بضمير يقظ بشدة، عُرِفوا بتجنب أنشطة متنوعة من بينها تلك التي تنطوي على تسلية بريئة مثل القراءة، الكثير من أصحاب الضمائر اليقظة هؤلاء قد يعتبرون أن مثل هذا النشاط ترفٌ لا ينبغي أن يُمارس إلا في أوقات الفراغ).

كما بينت نتائج الدراسة أن أصحاب الضمير الحي يتجنبون استخدام ألفاظ القسم في حديثهم، كما لا يُقدِمون على مضغ أقلام الرصاص التي يستخدمونها.

وبدا أن شخصياتهم تتصف بأنها أكثر سلاسة وتوافقاً مع من حولهم، فقد قالوا إنهم قضوا وقتاً أطول في كي الملابس، واللعب مع الأطفال، وغسيل الصحون. وقد يعود ذلك إلى أن ما يكنونه من دوافع قوية يدفعهم لإبقاء المحيطين بهم سعداء. 

كشفت الدراسة عن أن المصابين بالعصاب ينخرطون بشكل أكبر في أنشطة ترتبط بمساعدتهم على تقليص المحن النفسية التي يعانون منها، مثل تناول المزيد من المهدئات والعقاقير المضادة للاكتئاب.

 اعترفوا في الوقت ذاته بإقدامهم على تصرفاتٍ غير اجتماعية بشكل أكبر، مثل فقدان أعصابهم لمرات أكثر من أقرانهم، أو السخرية من الآخرين، وهي أمورٌ قد تعود إلى أنهم يبذلون جهوداً مضنية للسيطرة على عواطفهم وانفعالاتهم.

أما ذوو الشخصيات السلسة القابلة للتوافق مع الآخرين فكانوا – بحسب تلك الدراسات – أقل حصولاً على مخالفات سرعة السير، وكانوا يتناولون حلوى أكثر. وأظهرت نتائج الدراسات ذاتها أن الأشخاص واسعي الأفق وذوي العقليات المتفتحة كانوا أكثر ولعا بالخضراوات والفاكهة، وأيضاً بالأفلام السينمائية ذات المستوى الفني المرتفع.

اقرأ أيضا: ثمار غريبة طعمها شبيه بـ "الأيس كريم".. فهل تصبح بديلا عنه؟‎

كذلك يمكنكم متابعة أخبار الآن ومن أبرزها: 
مطار هيثرو: الخطوط الجوية البريطانية تواجه بعض التأخير