أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة ( Vox)

هل رأيت تلك اللقطة في فيلم الرسوم المتحركة الكلاسيكي An Extremely Goofy Movie، حينما يسأل بوبي زيميروسكي، صديق ماكس "لماذا برأيك نرتدي القفازات دائماً؟".

إن كان بإمكان أحد مساعدتي في الحصول على إجابة عن هذا السؤال، فهو جون كينميكر، مؤرخ الرسوم المتحركة والأستاذ بجامعة نيويورك.

إقرأ: كيف أصبح الطفل النيجيري "hope".. بعدما نبذه مجتمعه؟

إذ يقول موضحاً: "في الماضي، استُخدمت بعض التقنيات لتسهيل عملية الرسوم المتحركة، شملت هذه التقنيات استخدام حوافٍ دائرية بدلاً من الزوايا لأنها كانت أفضل في إعادة رسمها مراراً وتكراراً، فيما قام بيل نولان، الذي عمل على فيلم Felix the Cat مطلع التسعينيات، بمحو أنف القط ورسم القدمين والذراعين والوجه باستدارة".

وبحسب ما نقله موقع Vox، شكلت تلك الأنوف المطاطية والدوائر التي هيمنت على الرسوم المتحركة في بدايتها مشكلةً للرسامين في ذلك العصر من أفلام الأبيض والأسود المُبهمة.

فيما ساهم تبسيط ملامح الشخصيات في جعل تلك العملية أسهل وأسرع، إلا أنه صعّب على المشاهدين تمييز أياديهم السوداء وكذلك أجسادهم السوداء، عندها أُدخلت تلك القفازات البيضاء.

على الأرجح كان والت ديزني هو أول من يُلبس شخصياته الكرتونية قفازات بيضاء عندما صنع فيلم The Opry House، بطولة ميكي ماوس، عام 1929.

إذ يؤدي ميكي في فيلم The Opry House، استعراضاً مسرحياً كبيراً، وفي لحظة ما، يمشي باتجاه البيانو، يجلس، ويبدأ في اللعب، عندما تظهر تلك القفازات البيضاء بوضوح، وتجعل إشاراته مميزة – كما تجعله يبدو بشرياً. وهو فأر، بالرغم من كل شيء.

ويكشف فيلم The Opry House كيف ترتبط العروض المسرحية وإنشاد ذوي البشرة السوداء، ارتباطاً وثيقاً ببدايات الرسوم المتحركة.

وحول هذا، يقول نيكولاس ساموند في كتابه Birth of an Industry إن رسامي الرسوم المتحركة غالباً ما كانوا يشاركون في هذه العروض، كما أنهم درسوا أداء العديد من فناني العروض المسرحية وطبقوا تلك الدراسات على الشخصيات على الورق عندما كانوا يبتكرون شخصياتهم.

هذا، وكتب ساموند: "ميكي ماوس لا يشبه المنشد. إنه منشد بالفعل". إذ قدّم هؤلاء المنشدون وفنانو الاستعراض المسرحي الملابس الفضفاضة، والمكياج المبالغ فيه، وكانوا يرتدون قفازات بيضاء.

بالتأكيد لم يتنبأ بوبي زيمروسكي بحدوث هذا.

اقرأ أيضا: 

الخبراء يفسرون.. لماذا يتجنب "ترامب" الإمساك بيد زوجته على الملأ؟

اكتشاف سر عامل نظافة يجني "20 ألف دولار شهريا"!