أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة 

تكثر الأمثال والأقوال التي تتحدث عن المحبة، فمنها ما يقول "القلب وما يريد"، وأخرى تقول "الحب كالحرب، من السهل أن تشعلها، ولكن من الصعب أن تخمدها، ولا تنسى أبداً"، فلطالما ظن الكثيرون أن تخطي العلاقات العاطفية السابقة يحتاج إلى حبة سحرية. وكذلك، شبه العلماء تأثير مشاعر الحب بتأثير إدمان المخدرات. فهل يوجد طريقة تجعلنا قادرين على التغلب على هذه المشاعر القوية عندما نصل إلى نهاية علاقاتنا بالأشخاص؟

اقرأ أيضا: دراسة: إجازة نهاية الأسبوع يجب أن تكون ثلاثة أيام

ذكر موقع "ميديكال دايلي" أن نتائج بحوث أخصائية علم النفس في جامعة ميسوري سانت لويس، ساندرا لانغيزلاغ التي أجرتها لمعرفة قدرتنا على التحكم بمشاعر الحب، بينت أن القليل من تدريب العقل والتركيز، من الممكن أن يساعدون على أن نقلل من حبنا لشخص ما، خصوصاً بعد انتهاء العلاقة التي تربطنا به.

وكشفت الدراسة التي نشرتها لانغيزلاغ الصيف الماضي أدلة تجريبية أظهرت أنه يمكن للفرد التحكم بالتقليل من مشاعر الحب التي يكنها لشخص ما عبر التفكير في صفاته السلبية ومواقفك السيئة معه، وكذلك من الممكن أن تزيد مشاعر الحب تجاه فرد ما عبر التفكير بإيجابية فيه وتذكر صفاته المحمودة.

ورغم المشاعر الجميلة التي تروادنا عندما يدخل الحب إلى حياتنا، إلا أنه من الممكن أن يتسبب لنا بالألم أيضاً، إذ أشار العلماء إلى أن انفطار القلب الذي يصيب الإنسان بعدما يتعرض إلى الرفض من قبل شخص يكن له مشاعر الحب، تعد واحدة من أصعب الحالات النفسية التي يمر فيها الإنسان، إضافة إلى أننا قد نرتبط أحياناً بأشخاص نكون على علم مسبق بأنهم سيعرضوننا إلى الألم مع مرور الأيام.

ويوضح العلماء أن لمشاعر الحب تأثيرات قوية جداً على الجسم، إذ أنه يعمل على تحفيز الجزء ذاته من الدماغ الذي يتنشط لدى تعاطي مدمن المخدرات لمادة الكوكايين، إضافة إلى ارتفاع مستويات الأدرينالين في الجسم لدى رؤيتنا للشخص الذي نحبه، وشعورنا بالسعادة والاستقرار النفسي عندما نكون على قرب منه، الأمر الذي يجعل من الحب عادة يصعب كسرها أو تخطيها.

ورغم يقين الباحثة لانغيزلاغ أنه من الممكن أن يتم التحكم بمشاعر الحب، إلا أنها تؤكد أن القول أسهل من الفعل بكثير، موضحة أن الأمر لا يعتمد على زر تضغطه لتشعر بالحب وترفعه وتفكر في الصفات السلبية والمواقف السيئة التي تعرضت إليها مع الفرد، لتنتهي مشاعر الحب التي تكنها له في ثوان معدودة، إذ أن الأمر يتطلب الكثير من الصبر والممارسة حتى يصل الشخص إلى النتيجة المطلوبة.

اقرأ أيضا:

السجن سنة وغرامة 64.000 دولار عقوبة نشر صور أطفالك على الإنترنت

 هل تعلم ماذا يعني لوغو الماركات الشهيرة مثل أديداس أو آبل أو تويوتا؟