أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

في وقت سابق، حلل موقع Swiss Re السيناريو المحتمل في بعض المدن العالمية، عبر ملاحظة ما إذا بإمكان بنيتها التحتية أن تصمد في حال تعرضها لموجة تسونامي. عبر تقويم مدى الخسائر البشرية والاقتصادية المحتملة، وتم التوصل الى أن هذه المدن هي من أكثر 5 مدن في العالم معرضة لموجة تسونامي المدمرة:

 1- طوكيو- يوكوهاما في اليابان:
من أكثر المدن المعرضة للكوارث الطبيعية، تقدر ساكنتها بحوالي 57 مليون و100 شخص يرزحون تحت خطرٍ حقيقي جرّاء معاناة المدينة من زلازل ورياح موسمية وفيضانات وتسونامي. هناك نحو 80% من السكان معرّضون لخطر الزلزال الكبير. والصدع الذي تقع فيه المدينة قرب المحيط الهادىء نشيطٌ جدّاً، ما يشرح تعرّضها لخطر التسونامي أيضا.

2- مانيلا في الفيليبين:
نصف سكان العاصمة الفيليبينية معرّض للخطر جراء حدوث زلازل ورياح عاتية جدّاً وأعاصير، فالفيضانات أصبحت عادة فلبينية، إذ سبح السكان بين شوارعها في العامين الماضيَين، وهنا يشمل الخطر 34 مليون و600 ألف شخص.

3- دلتا نهر اللؤلؤة في الصين:
كثافة السكان في منطقة دلتا نهر اللؤلؤة غير مسبوقة، حيث تتمركز المدن الضخمة فيها في سهول شاسعة، لكن خطر العواصف فيها هو الأول في العالم، وهي أيضا ثالث أكثر منطقة معرضة للأعاصير عالميا، وخامس أكثر منطقة معرضة للفيضانات، يرتفع الخطر على المدنيين ليشمل 34 مليون و500 ألف شخص

اقرأ أيضا: زلزال متوسط الدرجة يضرب القاهرة دون خسائر
"الحمرا" نجت في آخر لحظة.. إكتشف تفاصيل القبض على الإنتحاري ومن يكون؟ (صور)

4- أوساكا- كوبي في اليابان:
دمّر زلزال "هانشين العظيم" مدينة أوساكا- كوبي عام 1995، فتسبّب بمقتل 6 آلاف شخص، كلّف الحكومة اليابانية 100 مليار دولار لإعادة الإعمار. ولا يزال خطر تعرّض المدينة لزلزالٍ شبيه قائماً، وهي غير محضّرة فعلياً في حال حدوثه. فهي تقع في ساحلٍ سهلي، وتتعرض لعواصف عديدة.

5- جاكرتا في أندونيسيا:
يرتفع عدد الأشخاص المتأثرين بالكوارث الطبيعية في العاصمة الأندونيسية جاكرتا كل سنة، حيث يواجه 27 مليون و700 ألف شخص مَخاطر الفيضانات بشكلٍ خاص، جراء انعدام التخطيط في شبكات الصرف الصحي.. وما يزيد من المخاطر هو أن 40% من جاكرتا يقع تحت سطح البحر.