أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

قد يكون الموظفون الأكثر غضا عبئا حقيقيا على بقية أعضاء الفريق وعلى ثقافة الشركة بأكملها. ﻷن موقفهم السلبي لا يؤثر فقط على الروح المعنوية لبقية الموظفين، وإنما يمكن أن يؤثر على نجاح الشركة في حال بدؤوا في إهمال أعمالهم، وذلك وفقا لدراسة نشرها موقع "bbc world" 

فلنلقي نظرة على بعض الطرق التي يمكن اتباعها للتعامل مع الموظفين الغاضبين. الشيء الأكثر أهمية إذا كنت مديرا أو في موقع القيادة هو أن تكون صريحا، مهتما، وصادقا. إن الناس قادرون على معرفة إذا ما كنت تتعامل معهم بصدق أم لا، وحتى لو لم تكن مضطرا لتغيير أي شيء، فإن حقيقة أنك تظهر اهتمامك غالبا ما تكون كافية. وتذكر، أن المظاهر أحيانا تعبر عن حقيقة الأمور.
 

كيف يجب ان تتعامل الشركات مع الموظف الغاضب؟

سيساعدك اتباع هذه القائمة من الأشياء على التعامل مع الموظفين الغاضبين، هنالك موظفون غاضبون لم يعودوا يهتمون لصالح الشركة، مما يتسبب بتراجع الإنتاجية.

اشكرهم على صراحتهم

فكرّ في مستوى الشجاعة الذي يحتاجه الموظف لينقل مخاوفه إليك. يتحفظ معظم الموظفين على مبدأ الحديث عن أفكارهم، وبالتالي عليك أن تشكرهم على حقيقة أنهم يتقربون منك ويحدثوك بوضوح "رغم صعوبة سماع ذلك". ومن المهم جدا ألا تبقى تلك المشاعر مكبوتة، لأنها قد تكون مسببا رئيسيا لمستويات التوتر لديك.

إقرأ : في فرنسا فقط.. يمنع على المدراء الإتصال بموظفيهم أثناء إجازاتهم

لا تفقد الأمل في موظفيك

أظهر بحث قام به "Zenger/Folkman" أن المدراء يفقدون الأمل في الموظفين بسهولة كبيرة، وهذا خطأ جسيم لأنه من المحتمل أن يفوّت المدراء فرصا كبيرة لإعادة تحفيز الموظفين الغاضبين.

أظهر التعاطف وأصلح الموقف

وفي دراسة للمعهد البريطاني للموارد البشرية أجريت على 194 شخصا قالوا أنهم شهدوا حادثة غضب في العمل، ووجد الباحثون أنه لا توجد علاقة بين طرد الموظف الغاضب وحل المشاكل الكامنة وراء طرده. كما وجد الباحثون أيضا أنه في حال قيام المدير أو المدير التنفيذي بمجرد تصرف واحد داعم تجاه الموظف الغاضب يمكن أن يخفف من التوتر في مكان العمل.

كتب الباحثون في مجلة the journal of Human Relations أن المدراء الذي يعترفون بدورهم المحتمل في إغضاب الموظف "قد يكونون محفزين للاستجابة بمودة أكثر للمساعدة في إحياء علاقة عمل مناسبة".

لا تتحيز لشيء أو شخص ما

في البحث الذي أجراه Zenger/Folkman والذي ذكرناه آنفا، حددوا تصرفات المدراء في الأماكن التي شاهدوا فيها الموظفين الأكثر غضبا

وكانت نتيجتهم واضحة: يميل المسؤولون إلى تفضيل بعض الموظّفين على حساب آخرين، حيث لا تتم معاملة جميع الموظفين على قدم المساواة، وفي الحالات التي يقع فيها الظلم، يتحدث الموظفون بوضوح حول ما يتوجب على الرؤساء القيام به لتحسين الوضع. وكان كل ما يتطلع إليه الموظفون هو أشياء مثل الحصول على تدريب أفضل، التوجيه والحديث عن الإنطباع الصريح.

اسمح لموظفيك بالتنفيس عن غضبهم

 استخدم الذكاء العاطفي لقيادة موظفيك. عندما يغضب الموظفون فهم بحاجة إلى التنفيس عن غضبهم وهذا أمر طبيعي. وأنت كقائد ذكي عليك أن تمنحهم الفرصة للقيام بذلك. أظهر تعاطفك وأصغ إليهم بانتباه.

ابذل جهدك لإيجاد المشكل الحقيقي

هناك تقنية في خدمة العملاء التقليدية تدعى "الاستجواب السقراطي" يمكنك تطبيقها في التعامل مع الموظفين الغاضبين. في معظم الأحيان، عندما يغضب الموظفون من شيء، يكون هناك قضايا عميقة كامنة تساعد في الكشف عن المشاكل الحقيقية في شركتك.

اسأل أسئلة لتعرف معلومات أكثر عن المشكلة، إن أسئلة مثل: "ماذا تعني بذلك" أو "هل يمكن أن توضح ذلك أكثر قليلا" لتساعد الموظفين على شرح إحباطهم بشكل أفضل.

إقرأ أيضا

مدراء سجن مكسيكي.. قد يحكمون بالسجن 1200 عاماً!

أبناء الموظفين أكثر سمنة من غيرهم.. إليكم السبب!