أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة

انطلقت فعاليات يوم التسوق العالمى فى الولايات المتحدة وعدد من الدول الأخرى بما يسمى بـ"الجمعة السوداء"، حيث يتوافد المشترون منذ ساعات الفجر الأولى من اليوم الجمعة لحجز أماكنهم أمام كبرى المحلات والمتاجر والتى تفتح أبوابها منذ الصباح الباكر مع إعلانها عن تخفيضات وخصومات هائلة على منتجاتها قد تصل إلى 90%.

يطلق مصطلح "الجمعة السوداء" على يوم الجمعة الذى يأتى مباشرة بعد عيد الشكر فى الولايات المتحدة، عادة يكون فى نهاية شهر نوفمبر من كل عام حيث يحتفل الأمريكيون الخميس بعيد الشكر الذى يطبخون فيه الديك الرومى ويحضرون فيه أيضا أطباق القرع المعسل ومختلف أنواع الحلوى بالجبن التى لا تحضّر سوى فى هذه المناسبة وعيد الكريسماس، ويبدأ الأمريكيون صباح الجمعة فى شراء هدايا عيد الميلاد.

موضوع ذو صلةكيف أصبحت "الجمعة السوداء" حدثا عالميا؟!

بدأ تداول مسمى الجمعة السوداء للمرة الأولى فى عام 1960 على يد شرطة مدينة فيلاديلفيا نتيجة الاختناقات المرورية الكبيرة وتجمهر العملاء أمام المحلات خلال هذا اليوم المعروف بالتسوق.

اقرأ أيضاهذا ما يحصل داخل الدماغ بمجرد تلقي رسالة نصية!

ووفق موقع "uae29" ففي المنطقة العربية تحمل نفس المبدأ، حيث  قام أحد مواقع التسوق الإلكترونى العربية بإطلاق مبادرة عام 2014 كرد على يوم الجمعة السوداء الخاصة بأسواق ومتاجر أمريكا وخصوصاً موقع أمازون وأطلق عليه اسم "الجمعة البيضاء"، فقد تم تم اختيار اللون الأبيض بدلا من الأسود لخصوصية يوم الجمعة لدى أغلبية العرب من المسلمين.