أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة

تسابق المصورون حول العالم لالتقاط صور القمر العملاق، حيث لم يقترب كوكب الأرض إلى القمر لهذه الدرجة منذ عام 1948، وبدا القمر خلال هذه الظاهرة الفلكية أكبر بنسبة 14% وأكثر وضوحاً بنسبة 30% من القمر وقت اكتماله، وقد ظهر القمر مكتملا في البلدان والمناطق التالية: مصر (الجيزة)، السعودية، بكين، ميانمار، برلين (ألمانيا)، تركيا (اسطنبول)، الولايات المتحدة الأمريكية (سانت لويس)، القدس، كيب تاون (جنوب افريقيا)، أثينا (اليونان)، بكين (الصين)، مانيلا (الفلبين)، هونغ كونغ.   

 بدا حجم القمر أكبر من المعتاد، لأن محيط القمر كان بيضاويا، وعندما يتحرك فيبدو أحيانا قريبا من الأرض وأحيانا أخرى بعيدا. 

اقرأ: "القمر العملاق" يظهر الليلة.. ويقترب من الأرض لأقصر مسافة منذ عام 1948!
القمر العملاق يضيء مدن العالم

أما اذا حدث واكتمل القمر فيكون في أقرب نقطة من الأرض، لحظتها يبدو متضخما في الحجم وأكثر بريقا من أي لحظة أخرى، هذه الظاهرة يطلق عليها علماء الفلك "القمر العظيم".

وما يجعل التجربة جديرة بالمشاهدة هو حجم وبريق القمر الأعظم، وتحدث ظاهرة القمر العظيم أو الكبير سنويا من 4-6 مرات سنوات، ولكن خلال شهر نوفمبر الحالي يبدو القمر العظيم استثنائيا، لأنه أقرب ما يكون للأرض.

اقرأ أيضا: العالم يترقب "القمر العملاق" الأكبر في 7 عقود
في ليلة بهيجة .. "قمر عملاق" ينير سماء الأرض

يذكر أن ظاهرة القمر العظيم في الشتاء أكبر وألمع بريقا منها، لأن الأرض تكون في أدنى نقطة للشمس في ديسمبر من كل عام، وهذا ما يجعل جاذبية الأرض أقوى للقمر، ويزيد من حجم وبريق الأخير عند مشاهدته!

 فيما يتعلق بتأثير القمر العظيم على الصحة، وجد العلماء أن دورة النوم تتأثر قليلا وتتراجع فترة زمنية تتراوح من 5 دقائق إلى 20 دقيقة، ويتفاوت تأثيرها من الأطفال إلى البالغين.
وحول تأثير القمر العظيم على الطقس، وجدت الدراسات أن الظاهرة لا تؤثر على الإطلاق في أحوال الطقس.