داديو الآن FM – الإمارات العربية المتحدة – دبي (نسرين طرابلسي)

خصص راديو الآن FM رقما هاتفيا لتواصل المستمعين في سوريا وجميع أنحاء العالم عبر خدمة WhatsApp، كان الهدف في البداية هو التواصل مع المستمعين داخل الأراضي السورية بطريقة مجانية، تحفظ امنهم وسلامتهم أيضاً، وتسمح لهم بقول مايريدون من دون أن يتعرضوا للمراقبة الاستخباراتية وخطر كشف هوياتهم.

لكن الأمر تطور سريعا فبالإضافة للمشاركة في البرامج ساهم نشر رقم واتس آب راديو الآن fm بتقديم الخدمة الإنسانية من خلال مساعدة اللاجئين للتواصل مع أهلهم وذويهم بعد أن فرقتهم الحرب وانقطع الاتصال بينهم. كما حدث مع الأخت فاطمة المحمود اللاجئة في لبنان والتي عرضت قصتها عبر تلفزيون وراديو الآن فتواصل شقيقها مع واتس آب الراديو ليجتمع شملهما خلال 48 ساعة.

لاحقا بدأ العمل على تقديم الخدمات للسوريين في كل مكان، وقراءة رسائلهم من المناطق السورية المختلفة وأصبح البعض منهم مستمعين دائمين ويتواصلون معنا باستمرار.

مثل مصطفى الديراني من ريف دمشق، مجموعة خان الشيح، عبد الله المعراوي من إدلب، عما من حي الصاخور بحلب، عمر من معرة النعمان، أم معتصم من حماه ونازحة في ريف إدلب، محمد من جرجناز، عمار من الأتارب، أمين سر المجلس المحلي في خربة غزالة، محمد الأسعد من إزرع بدرعا، محمود الشهابي من مدينة الباب بريف حلب، فراس من تلبيسة، علي سرغاني من سعسع، ماجد عبد النور من حلب، جهاد الخطيب من ريف حمص الشمالي … وقائمة الأصدقاء تطول.

كما ينشط التفاعل على واتس آب راديو الآن fm عند استضافتنا للفنانين المحبوبين مثل يارا صبري وكندة علوش والفنان سميح شقير، والأدباء الكبار مثل رفيق شامي وباقي الضيوف الكرام.

لكن الحلقة التي استضفنا فيها المحامية الألمانية سورية الأصل نهلة عثمان للإجابة عن أسئلة اللاجئين السوريين في ألمانيا فقد وسعت دائرة الانتشار. حيث وصلنا أكثر من خمسين رسالة تراوحت الأسئلة فيها بين الاستفسار عن لم الشمل والفرق بين اللجوء الإنساني واللجوء السياسي.

كما طرح المتابعون والمستمعون أسئلة تتعلق بقوانين اللجوء في ألمانيا ومتغيراتها:

– اخي مقدم لجوء سياسي بألمانيا الو اكتر من سنة عمل محكمة لجوء من فترة قديش بتطول المدة حتى يعطوه اللجوء السياسي، في حال ما قبلولو طلبو باللجوء السياسي ممكن يحول طلبو لجوء انساني؟

– أنا صرلي بألمانيا 10 شهور، أم لابنتين وولد بنتي صغيره 6 سنين والتانيه 13 وابني صار عمروا 18 والحمد الله عطونا اقامه 3 سنوات والبسبورات، زوجي في بيروت ونحنا هربنا من سوريا خوفا من الحرب على أولادنا

– مستمعة من سوريا ارسلت تسأل: عندي ولد قاصر سافر إلى ألمانيا منذ سنه ونصف مع عمته وإلى الآن لم يحصل على الإقامة..!

-سؤال من ( تيم مارديني ) يقول: ألمانيا تعطي السوريين سنة حماية فرعية واصبح عدد هائل يحق له استئجار بيت وللاسف مافي بيوت ماهو الحل؟ من وصل إلى ألمانيا في البداية حصل على كل الامتيازات، أما من وصل متأخراً فللأسف راحت عليه!  

– سؤال من أيمن في ألمانيا مقاطعة براندنبورغ : أنا معي إقامه حمايه في ألمانيه لمدة عام وزوجتي بأثينا مع العلم معي عقد زواج مترجم ومصدق للألمانية فما العمل؟؟                       

– مستمعة تسأل ممكن قدم إقامة دائمة لوالدتي وأبي وأختي؟ بالتفصيل والدتي مريضة سرطان وأبي متقاعد وأختي صبية وأمي درست في ألمانية وأقامت فيها وغادرتها منذ ٢٨سنة فما هي الطريقة لعودتها؟؟

-أما محامي من حلب عمره 40  فقال: احمل شهادة تجارة وتخليص جمركي وحقوق ماستر علاقات دولية مع العلم أنني في ألمانيا منذ اكثر من سنة وإقامتي 3 سنوات لجوء إنساني.. كيف أستطيع تعديل شهاداتي والعمل بها؟؟

بإمكانكم الاطلاع على كافة الإجابات المتعلقة باللجوء إلى ألمانيا في سياق اللقاء على الرابط أدناه:

على أمل تواصل المستمعين والمتابعين المستمر بأخبارهم وطلباتهم وآرائهم للمشاركة في برامجنا المنوعة والتي تستضيف فنانين وسياسيين وأطباء وخبراء في المجالات المختلفة

مع تحيات راديو الآن FM .www.alaan.fm

الجزء الأول

الجزء الثاني