أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة

في المستفبل القريب جدا، سيتمكن المكفوفون في مصر من اقتناء مجلة شهرية من باعة الصحف، وتصفحها بشكل عادي، في أول تجربة رسمية لصحافة مكتوبة بلغة "برايل".

وافق المجلس الأعلى للصحافة بمصر وهي (هيئة مستقلة معنية بإدارة شؤون الصحافة)، على ترخيص إصدار مجلة "الأخبار برايل"، وهي أول مجلة مطبوعة رسمية تصدر للمكفوفين في البلاد والشرق الأوسط.

يرأس تحرير المجلة الصحفي المصري "أحمد المراغي"، هذا الصحفي ليس كفيفا، لكن ما جذبه الى هذه الفكرة هو معاناة بعض أصدقائه ممن يعانون إعاقة بصرية، والذي أثاروا لديه بثقافتهم، منذ سنوات، شغفا لتمكين المكفوفين من الاندماج في المجتمع أكثر، من أجل الاستفادة من قدراتهم وثقافتهم.

اقرأ: في ليلة بهيجة .. "قمر عملاق" ينير سماء الأرض

 يسترجع المراغي تجربته لإتمام صحافة "برايل" للمكفوفين، قائلا": "في عام 2008 بدأت الفكرة بمحاولة لإصدار خاص للمكفوفين، ولم تستمر لظروف متعلقة بالتمويل المالي" بحسب ما أكده لوكالة الأناضول التركية. 

يضيف في نفس السياق: "حاولت بعدها مع أكثر من مؤسسة صحفية حكومية وخاصة، حتى استجاب رئيس مجلس (إدارة مؤسسة) أخبار اليوم، ياسر رزق، للمقترح وتبناه وتمت الموافقة عليه من المجلس الأعلى للصحافة منذ أيام، رغم صعوبات الحصول على ترخيص لصحف حاليا". 

أشار المراغي إلى أنه "سيتم إصدار مجلة شهرية بعنوان "الأخبار برايل"، بهيكل إداري ومالي وتسويقي مستقل، بمشاركة متدربين مكفوفين وصلوا إلى ثمانية أشخاص، كما خاضوا فترة تدريب جيدة في العمل الصحفي حتى أصبحوا مؤهلين لهذا الأمر. 

اقرأ أيضا: 4 طرق لاستئجار السيارات بسعر أرخص!
أجمل 5 جزر سياحية في العالم لسنة 2016

يذكر أن طريقة "برايل"، هي نظام كتابة أبجدي ابتكره الفرنسي "لويس بريل"، ليستطيع المكفوفون القراءة، كل حسب لغته، حيث يجعل الحروف رموزا بارزة على الورق؛ مما يسمح بالقراءة عن طريق حاسة اللمس، وقد صدر أول منشور بهذه الطريقة عام 1837.