أخبار الآن |  الشارقة – الامارات العربية المتحدة (البيان)

اعاد الإعلان عن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب إلى ذاكرة الحضور ملامح الدورات الأولى من المعرض، ولا سيما أن "الشارقة الدولي للكتاب" يطلق هذا العام دورته الـ35، محتفياً بإنجازات 3 عقود ونصف على تظاهرة مهمة، أضافت الكثير للمشهد الثقافي المحلي والعربي والعالمي على حدٍ سواء.

أقرأ أيضا:  أصغر إماراتي يعتلي قمة جبل كليمنجارو أعلى جبل قائم بذاته في العالم

المؤتمر أقيم  في خيمةٍ في مركز اكسبو الشارقة، الذي تحدث فيه أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، رافعاً شعار "اقرأ أكثر"، ليواكب بذلك عام القراءة من خلال احتضان المعرض الذي ينطلق في الفترة من 2 – 12 نوفمبر المقبل لأكثر من 1.5 مليون عنوان، بمشاركة أكثر من 1420 دار نشر من 60 دولة عربية وأجنبية.

وأكد العامري أن ألق المهرجان والنجاحات التي حققها لم تكن لتتواصل وتستمر لولا دعم  الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي  الذي يحظى المعرض باهتمام ومتابعته، لافتاً إلى أن المعرض سيستقبل هذا العام 88 ألف عنوان جديد، وأن الإمارات تسجل هذا العام أعلى نسبة مشاركة بمعدل 205 دور نشر، تليها مصر بـ163 مشاركة، ولبنان بـ110 مشاركات، ثم الهند 110، وبريطانيا 79، وسوريا 66، والسعودية 61، وأميركا 63.

وتحل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو" كضيف شرف على هذه الدورة من المعرض، تكريماً للجهود التي تبذلها لرفع مستويات المعرفة في العالم، والنهوض بواقع التعليم والثقافة في البلاد المتضررة من جراء الحروب والنزاعات والكوارث الطبيعية.

أقرأ أيضا:  افتتاح دبي أوبرا يحقق تفاعلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي

واختيار المعرض لـ"اليونيسكو" يأتي تحقيقاً لدوره في دعم الجهود الفاعلة على المستوى الثقافي، واستناداً إلى رؤية حاكم الشارقة، في الاهتمام بصناعة المعرفة وإنتاج الثقافة وتكريس حضورها وأهميتها إقليمياً ودولياً.

وتحظى الفعاليات بتنوع كبير هذا العام، إذ يتجاوز عددها 1417 فعالية، يشارك فيها 235 ضيفاً، وتتوزع على عدة أقسام، هي فعاليات المقهى الثقافي، وفعاليات الطفل وأبرزها سيرك بكين وسمسم ومسرحية عائلة آدم، وفعاليات ركن الطهي التي يشارك فيها مختصون من مختلف الدول. وككل عام، تشهد فعاليات محطة التواصل الاجتماعي مشاركة مشاهير الإعلام الجديد، وفي هذه الدورة يطرح عدد منهم قضايا ثقافية وإعلامية واجتماعية، ويشاركون متابعيهم الآراء ووجهات النظر المختلفة.

وكعادته، يفاجئ المعرض جمهوره في كل دورة بمبادرات جديدة، وحول جديد المبادرات هذا العام، تحدث العامري عن اقرأ لي المبادرة التفاعلية التي تتواجد من خلال أكشاك مجهزة بأدوات لتسجيل الصوت، ويشارك فيها زوار المعرض باختيار كتاب لقراءته، ثم ترسل التسجيلات الصوتية لمراكز ذوي الاحتياجات الخاصة ودور المسنين، للاستفادة منها كنوع من المبادرة المجتمعية من الزوار أنفسهم.

وتحدث عبدالعزيز تريم، مستشار الرئيس التنفيذي – مدير عام اتصالات الإمارات الشمالية، عن أهمية المعرض وشراكة اتصالات الدائمة لفعالياته، مشيداً بدور الشارقة الدولي للكتاب في بناء الإنسان المثقف خلال مسيرته الممتدة لثلاثة عقود ونصف، ونجاحه في التحول إلى واحد من أهم معارض الكتاب وأبرز الروافد الثقافية والفكرية على المستويين الإقليمي والدولي. كما أشار د. خالد المدفع، مدير عام مؤسسة الشارقة للإعلام، إلى أن معرض الشارقة الدولي للكتاب، أصبح منارة معرفة وعلم، يفتح آفاقاً واسعة للفكر، واستعرض الخطة الإعلامية التي تعدها مؤسسة الشارقة للإعلام لتغطية فعاليات المعرض، وتواجدها بكل طواقمها لمواكبة الحدث الثقافي الأبرز في المنطقة.

أقرأ أيضا: الأمم المتحدة تمنع الاتجار بالحيوانات البرية المهددة بالانقراض

وتركزت أسئلة الحضور بعد انتهاء المؤتمر، إذ أكد فيها العامري أن مفاجآت عدة لم يتم الإعلان عنها بعد، ومنها على سبيل المثال الشخصية الثقافية المكرمة لهذا العام، كما أكد في معرض إجاباته عن أسئلة الصحافيين أن أسعار الكتب تحظى بخصم من الناشر، داعياً الناشرين للالتزام بوضع الأسعار على الكتب كما تم الاتفاق عليه، ومطالباً الجمهور باللجوء إلى إدارة المعرض في حال الشك في سعر كتاب ما.

كما أكد أن مشاركة المعرض الخارجية تدعم حضوره ومكانته وقيمته، من خلال التواصل مع الناشرين والمعارض الدولية الأخرى.

ينظم المعرض الدورة الثالثة من مؤتمر المكتبات السنوي لكل من معرض الشارقة الدولي للكتاب، وجمعية المكتبات الأمريكية من 8 وحتى 10 نوفمبر 2016 ضمن فعاليات المعرض، وستعقد خلال المؤتمر 22 فعالية بمشاركة 400 متخصص من أمناء المكتبات الأكاديمية والعامة والمدرسية والحكومية والخاصة من المنطقة والولايات المتحدة ودولٍ أخرى، ويتضمن البرنامج 22 متحدثاً متخصصاً أبرزهم: جولي تودارو، الرئيس السابع عشر لجمعية المكتبات الأمريكية في 2016، وميغيل فيغوروا، مدير مركز جمعية المكتبات الأمريكية لمستقبل المكتبات.