أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

يعتبر حجر اليشب من الأحجار "الكريمة" في الصين، بسبب أهميته الثقافية التي يعود تاريخها إلى آلاف السنوات، كما أن قيمته ارتفعت في حكم عهد سلالة "تشينغ" الصينية، فقد كان الحجر يُثمن بناء على نقاوته.

فبينما كان الطلب يرتفع على مجوهرات أحجار اليشب في الصين، وينخفض إنتاجها في ميانمار، فإن أسعار الحجر "الكريم" ترتفع بشكل كبير، الشيء الذي أدى الى تغيير توجهات المشترين الصينيين، وجذب مجموعة جديدة من المشترين الأجانب، بحسب قناة " CNN". 

اقرأ10 أشياء لم نكن نعرف سبب وجودها واستخداماتها
مرض فتاك لا فكاك منه إلا بدواء ثمنه 15 مليون دولار!

كانت أغلى قطعة مجوهرات مزودة بأحجار اليشب، هي قلادة تتضمن الياقوت وأحجار الألماس من تصميم "كارتييه" امتلكتها الوريثة الأمريكية "باربارا هوتون"، قبل أن تباع في مزاد سوثبي في هونغ كونغ في أبريل/ نيسان من العام 2014، بسعر 27.44 مليون دولار أمريكي تقريبا. 

اقرأ أيضامشاهد خلابة.. من أكبر كهف في العالم
هل الانسان عنيف بطبيعته ام بالاكتساب؟
كارثة إنسانية في قرية مصرية..

يشرح نائب الرئيس وأخصائي المجوهرات في دار كريستيز في آسيا، "تشيانغ شيو فونغ"، أن أسعار اليشب قد تصل الى مبالغ خيالية أحيانا، معتمدا على مثل صيني قديم ينص على مقولة إن "الذهب له قيمته التي تنخفض وترتفع في السوق، بينما اليشب لا يقدر بثمن"

ومع ذلك، لا تعتبر كل أحجار اليشب متساوية في قيمتها، إذ تختلف الأحجار من واحدة لأخرى بناء على أنواعها ونقاوتها ومدى أصالتها.