أخبار الآن | عمّان – الأردن – (رويترز)

يشارك حرفيون أردنيون في سوق للحرف اليدوية في العاصمة عمان على أمل الترويج لمنتجاتهم على أكبر نطاق ممكن وتعريف الناس بها.

يُقام السوق بتنظيم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ويعرض مجموعة متنوعة من المنتجات بينها منتجات فخارية ملونة مختلفة وقنينات مصنوعة من الرمل وصناديق وإكسسوارات نسائية.

وقال إبراهيم الأسطة مدير مشروع تطوير السياحة الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إن هذا السوق يُنظم في إطار مهرجان أردني أكبر للتسوق يسعى لجذب سائحين من دول المنطقة وما حولها.

وأضاف "طبعاً الأردن فيها صناعة مميزة من الحرف اليدوية تعكس الطابع والتراث الأردني. الفكرة منه إبراز التراث الأردني من خلال الحرف اليدوية وبالطريقة اللي تساعد المنتجين من الاستفادة منها. حالياً فيه عندنا مهرجان التسوق الأردني بيستقطب السواح العرب والأجانب. والفكرة منه إنه من أهم الفعاليات لمهرجان التسوق اللي مدته شهر إبراز المنتج الأردني وتسويقه لزوار المملكة."

ويهدف مهرجان التسوق -الذي انطلق يوم 15 يوليو تموز بالتزامن مع الموسم السياحي الصيفي- أيضا إلى الترويج للأردن كمنطقة آمنة للزوار.

وقال مشارك في سوق الحرف اليدوية يدعى عبد الله (16 عاما) إن هذه وسيلة مثمرة لتمضية عطلته الصيفية.

وأضاف "تعلمتها (الحرفة) عن طريق أبوي وأخوي. علموني إياها مهنة كويسة الواحد منيح يجيب دخل منها ممتعة ممكن وقت الزهق وقت الشي زي هيك بتشتغل واحدة عادي. شي ممتع بتبتكر أشياء من عندك."

وقال مشارك آخر إن السوق يمثل تسلية لطيفة لسكان البلد الذي له حدود مع بلدين يعانيان اضطرابات هما العراق وسوريا.

وأضاف أحمد الذي ينتج ويبيع قطعا فخارية يصنعها من الطين في السوق "والله شي فني. فعاليات ثقافية جميلة بتنمي الثقافة عند الناس. الثقافة الحلوة. يعني بدل ما الواحد يتطلع على القتل والدم والدمار اللي إحنا فيه كله يتطلع على شغلات حلوة تبسط الناس. تسعدها."

وقال أحد زوار السوق إنه سعيد بدعم الفنانين المحليين المشاركين.

وأضاف عصام عطيات "بتعرض منتوجات أردنية. وأفضل شي انك تشوف صناعات أردنية غريبة ما بتشوفها بمناطق الدول العربية بالإضافة إنه الأسعار جيدة جداً. وعدا عن ذلك هي تحفز بعض المؤسسات الداخلية مثل صندوق المرأة اللي بيتمول عن طريق صندوق المعونة وبعض النساء اللي بيعملوا صناعات لتحسين وضع المعيشة لديهم."

وشهد السوق المفتوح للزوار على مدى سبعة أيام في الأسبوع إقبالا كبيرا من الزوار يوم الاثنين (8 أغسطس آب) الذين كانوا يبحثون عن أشياء خاصة ليشتروها.

اقرأ ايضا:

حرف يدوية تساعد لاجئات سوريات على كسب المال في الأردن

حرف عمرها آلاف السنين.. مهددة بالإندثار في ظل الحرب على سوريا