أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة

عادةً ما يحدث بعد استخدامك لوسائل المواصلات العامة أو في الحديقة، إلتصاق العلكة بالملابس وتشعر بالغضب من ذلك، كونها من البقع العنيدة، فإن حاولت حكها وتنظيفها بيدك فيتسبب ذلك باهتراء الملابس، كما أنها عصية على الخروج حتى مع استخدام الغسالة. فماذا تفعل في هذه الحالة؟

أولًا، بإمكانك وضع قطعة الملابس المتسخة بالعلكة في الفريزر، فحين تتعرض للبرودة الشديدة تتجمد العلكة، وتصبح قطعة قاسية، يمكنك حكها بسكين بلاستيكية أو أي أداة مشابهة.

إزالة العلكة الملتصقة بالملابس بطرق يدوية! (صور و فيديو)

ثانيًا، ينصح آخرون بتعريض الملابس لدرجة حرارة عالية؛ حيث تتفكك جزيئات العلكة الصلبة ومن ثم وضع كمية من زبدة الفول السوداني، أو زيت البرتقال، أو جل تسكين آلام العظام والعضلات، لتصبح أكثر ليونة، ويكون بالإمكان إزالتها.
أيضا: ماذا يحدث عند ارتداء "جوارب" أثناء النوم؟
 

إزالة العلكة الملتصقة بالملابس بطرق يدوية! (صور و فيديو)

بحسب الجمعية الدولية للعلكة فكلا الطريقتين، سواء التسخين أو التجميد لهما فعالية جيدة؛ ويرجع ذلك للتركيبة الجزيئية للعلكة، فلها مناعة قوية ضد الغسيل داخل الغسالات، لأنها مصنوعة من بوليمرات طاردة للماء، ما يعني أنها غير قابلة للذوبان، حيث تقوم بطرد جزيئات الماء، ما يجعلها صعبة الإزالة.

لكنها تستجيب سريعًا للتغيرات في درجة الحرارة، فتصبح لينة ولزجة عند تعرضها لحرارة اللعاب، وتبرد سريعًا وتتصلب عند إخراجها من الفم.

لو سقط هاتفك بالماء.. اليك خطوات عملية لانقاذه!
 

إزالة العلكة الملتصقة بالملابس بطرق يدوية! (صور و فيديو)

ومما سبق، يمكن استخلاص شيئين فيما يتعلق بإزالة العلكة

أولًا: الماء لوحده لا يجدي نفعًا مع العلكة.

ثانيًا: يمكن استخدام الحرارة والبرودة للإزالة بطرق مختلفة، حين تلتصق العلكة بالملابس، لكنها لا تكون مسحوقة داخل خيوطها، فالتجميد فكرة جيدة، حيث تتصلب سريعًا، فيمكنك إزالتها دفعة واحدة. أما إن التصقت بملابس ناعمة، فتعريضها لدرجات حرارة عالية ستكون استراتيجية أفضل؛ تحافظ عليها من التلف، حيث تجعل الحرارة العلكة أكثر ليونة. 

أيضا: ما الفائدة من الأزرار على جيوب بنطال "الجينز"؟
 

الفيديو التالي يوضح طريقة الإزالة بشكل سريع

ما ستحتاجه: مجفف شعر، سكين بلاستيكية، جل تسكين آلام العظام والمفاصل.

في البداية قم بتعريض الجزء الملتصق بالعلكة لتيار حرارة مباشر من مجفف الشعر، ثم افرك المكان بالسكين، ثم ضع الجل حيث سيساهم في تحلل العلكة، ثم أزلْ ما تبقى بواسطة كيس بلاستيكي.

أيضا: 

لا تغسلي الجينز بعد اليوم .. والحل هو الثلاجة!

استخدامات غير متوقعة لـ "زيت الخروع" …. لجمالكِ!