اخبار الآن | القاهرة – مصر – (رانيا الزاهد)

كشفت سلسلة متاجر H & M العالمية عن أول موديل مسلمة محجبة في مقطع الفيديو الاعلاني عن مجموعتها الجديدة من الملابس النسائية.

حرصت وسائل التواصل الاجتماعي على الاهتمام بموديل،H & M، وهي ثاني أكبر سلسلة متاجر ازياء في العالم، لكونها أول عارضة ازياء مسلمة تظهر بالحجاب في فيديو دعائي لشركة عالمية.

ظهر في مجموعات H & M من قبل عارضات كبار وصغار والسيخ والمسلمات، والممتلئات والنحيفات، لكن المعلقين على الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي كان لديهم شكوك حول ما إذا كانت هذه الخطوة  سخرية من الحجاب أم خطوة تقدمية من الشركة تستحق الإشادة.

وقالت ماريا الادريسي، وهي عارضة ازياء من لندن بدأت في ارتداء الحجاب عندما كانت في الـ17 من عمرها، إنها ذهبت لجلسة التصوير بموافقة والديها، ومنذ اطلاق الحملة الدعائية اصبحت ماريا مصدر إلهام لمواقع المرأة المسلمة.

في مقابلة مع موقع "فاشون بلوج"، قالت ماريا التي تبلغ من العمر 23 عاما: "كنت أشعر دائما أن النساء اللاتي يرتدين الحجاب يتم تجاهلهن عندما يتعلق الأمر بموضوعات الموضة."

ظهرت ماريا في الاعلان وهي ترتدي  معطف بلون الخوخ  وحجاب بلرأس ونظارة شمسية كبيرة، ثم اتجهت الكاميرا إلى رجل يرتدي الزي الإسلامي. وكان التعليق الصوتي يقول: "تبدو أنيقة، تبدو شيخة"

كان UNIQLO أول متجر عالمي في لندن يهتم بالموضة الخاصة بالمحجبات، ويتم تصميم الموديلات من قبل المصممة البريطانية الشابة هناء تاجيما، واصبحت متاحة حاليا في بعض بلدان آسيا.

منذ اطلاق حملة الدعاية الخاصة بـ H & M، وجدت ماريا نفسها مطلب جماعي من معظم بيوت الازياء المهتمة بازياء الحجاب. وفتحت مؤخرا صالون تجميل خاص بها متخصص في الحناء والاظافر واطلقت عليه اسم صالون مراكش، في لندن.

وقال موقع "الفتاة المسلمة":" بطريقة بسيطة ومحترمة استطاعت ماريا تغيير صورة المرأة المسلمة في الغرب"

الشهر الماضي تعرضت عارضة ازياء ايطالية مسلمة، تتنافس على لقب ملكة جمال ايطاليا، لانتقادات عنيفة لقرارها..

وفي كلتا الحالتين، تشير التقارير إلى تزايد الإقبال على الحجاب لعدة سنوات، وقال موقع صحيفة "ايكونوميست" ان عام 2014 شهد طلب متزايد على سوق زياء المحجبات، واصبحت العباءات موضة في عدة قارات.