أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – ( فاطمة جنان)

يبدو أن مصممة الأزياء الشابة "زوي جيا داي" من أوائل الذين تبنوا الشغف بتقنية ثلاثية الأبعاد، عندما صممت و صنعت حذاءً نسائياً بالاعتماد على هذه التقنية ضمن أطروحتها لنيل شهادة الماجستير من "كلية لندن للأزياء". 

 لكن لأسف، الحذاء الذي صنعته يصلح لمعرض فني وليس للاستعمال اليومي. تقول زوي ونقلاً عن موقع "3 D للطباعة الصناعية" إنها تميل للمزج بين مختلف المواد الطبيعية و بين التقنيات الحديثة، مضيفة: "ذهبت بالمواد الداخلة في التصميم إلى أبعد الحدود، وقمت بإعداد تصاميم لا تبدو عملية. 

 أومن الممكن أن تكون عملية، لكن تصنيعها غير ممكن باستخدام أدوات التصنيع التقليدية"، هذا المشروع تم تمويله من طرف شركات مصنعة، و يعتبر هذا المشروع تصميم وتصنيع القالب ثلاثي الأبعاد من قِبلِ "جيمي تشو". 

هل من الممكن ارتداء أحذية ثلاثية الأبعاد؟ 
اعتمدت زوي في إنجاز مشروعها على نوعين من الطابعات الذكية، وهما EOS وFDM، أما بالنسبة للتصميم فقامت بالاعتماد على برامج كمبيوتر عديدة منها: "ستوديو ماكس الثلاثي الأبعاد" و"ثري دي إس ماكس" الذي يستخدم في تحريك الأجسام ثلاثية الأبعاد.

بالاضافة الى أنها اعتمدت على برنامج "راينو"، وهو أحد أقوى برامج التصميم ثلاثي الأبعاد الخاصة بإنشاء مجسمات عن طريق الخطوط والأشكال وربطها مع بعضها البعض لتكوين السطح ومن تم المجسم ككل. 

وبرنامج "زد بروش" يقوم بالطباعة بشكل مباشر على النموذج المُراد تشكيله، وبحسب ما نقله موقع "3 D للطباعة الصناعية" تود زوي في المستقبل استخدام مختلف أنواع المواد والألوان، وخاصة الأقمشة الناعمة الملمس، والجلود، والمعادن، وتلك المواد التي تتصف بالشفافية، من أجل تصميم وإنتاج نماذج من الأحذية الأكثر جاذبية للنساء.

ماذا عن تصاميم الرجال؟ 
زوي تطلب منهم الانتظار، لكن لبعض الوقت فقط، هكذا سيكون بمقدور الرجال الحصول على منتجات خاصة بأذواقهم. في هذا السياق تقول زوي: "يتضمن مشروعي القادم تصميم وتصنيع أحذية خاصة بالرجال".