معاناة طويلة مع السرطان تنهي حياة الشاعر كريم العراقي

توفي الشاعر العراقي كريم العراقي، فجر الجمعة 1 سبتمبر 2023، في أبوظبي عن عمر ناهز 68 عاماً بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان.

وكان العراقي، قد أصيب بمرض السرطان منذ أكثر من عام، وخضع إلى أكثر من عملية جراحية.

من ناحيتها، نشرت وزارة الثقافة العراقية عبر صفحتها على فيسبوك نعياً للشاعر وعزاء وزير الثقافة برحيله.

وجاء في البيان: “لقد أسهم الراحل في إثراء المشهد الشعري في العراق، فهو من أبرز الشعراء الذين عاش العراقيون معه بكل كلمة كتبها، عبّرت عنهم، ونقلت معاناتهم، وكانت صورةً حقيقيةً لتأريخهم المشرق”.

وتابع: “ستبقى الشمس شمسك، والعراق عراقك، وعراق جميع من حملوه في ضمائرهم وبين أضلع قلوبهم”.

وسرعان ما انتشر خبر موته على مختلف منصات التواصل الاجتماعي وانهالت رسائل التعزية والحزن برحيله، بينما وثق العديد من المستخدمين عدداً من أعمال الشاعر الراحل مشاركين مقاطع فيديو عديدة لكريم العراقي وهو يلقي قصائده.

من هو كريم العراقي؟

ولد “العراقي” في منطقة الشاكرية كرادة مريم في بغداد عام 1955، وهو حاصل على دبلوم علم النفس وموسيقى الأطفال من معهد المعلمين في بغداد.

عمل مُعلماً في مدارس بغداد لعدة سنوات وبدأ الكتابة والنشر منذ كان طالباً في المدرسة الابتدائية في مجلات عراقية عديدة منها: “المتفرج، والراصد، والشباب، وابن البلد”.

حصل كريم العراقي على جائزة اليونيسف لأفضل أغنية إنسانية عن قصيدة “تذكّر” التي لحنها وغناها الفنان العراقي كاظم الساهر.

أبرز أعماله

عمل العراقي مع عدد كبير من الفنانين العرب، كان أبرزهم كاظم الساهر، الذي ارتبط اسمه به حيث قدم معه أكثر من 100 أغنية اشهرها أغنية “مستبدة” والتي لحنها الساهر بنفسه.

كما قدم كريم العراقي مع الفنان كاظم الساهر أغنية “دلع النساء” والتي لحنها أيضاً الساهر وحققت نجاحاً كبيراً وهي واحدة من أشهر أغانيه، وهناك أيضا “كل ما تكبر تحلى” وكذلك تولى تلحينها كاظم الساهر، كما قدم أغنية “يا مدلل” و”صباح الخير” “وحيارى يا زمن”.

هذا وتعاون مع الفنان المصري محمد منير وقدما أغنية “العمارة” ضمن ألبوم “شوكولاتة” الذي قٌدم عام 1989، ونجح في جمع الفنان حسين الجسمي وكاظم الساهر في ديو غنائي بعنوان “حيوا الرجال المخلصين”.

وقدم أغنية “جنة جنة” مع الفنان ماجد المهندس و”أحبك جداً” مع عاصي الحلاني.

وله العديد من القصائد الشعرية التي