الأمن العراقي يعلن ضبط كمية كبيرة من المخدرات في بغداد

أعلنت القوات الأمنية العراقية الخميس أنها ضبطت في منزل في بغداد 15 طنًا من المواد المخدرة والمكونات الكيميائية المستخدمة في صناعة مادة الكريستال ميث والكبتاغون، وهي مواد تزايد استهلاكها في السنوات الأخيرة في البلاد.

وقال المتحدث الرسمي باسم مديرية شؤون المخدرات والمؤثرات العقلية العقيد بلال صبحي “بجهد استخباراتي وبالتعاون مع نقابة الصيادلة”، تمكّنت القوات من “ضبط 15 طنًا من المؤثرات العقلية والسلائف الكيميائة التي تدخل في صناعة المواد المخدرة وكذلك أدوية مهرّبة غير مسجّلة في وزارة الصحة”.

وردًا على سؤال لوكالة “فرانس برس”، أكد العقيد أن هذه السلائف الكيميائة تدخل في صناعة الكريستال ميث والكبتاغون.

اعتقال شخصين وضبط 15 طنًا من المواد المخدرة في بغداد

وحصلت عملية الضبط في منزل في حي القادسية الراقي في الكرخ، الجزء الغربي لنهر لدجلة. وأوضح المسؤول لوكالة “فرانس برس” أنه تمّ “اعتقال اثنين من المشتبه بهم وتقديمهم أمام العدالة”.

وتعلن السلطات العراقية بانتظام عن ضبط حبوب الكبتاغون التي تأتي في أغلب الأحيان من سوريا المجاورة حيث تحوّل إنتاجها إلى صناعة حقيقية موجّهة بشكل خاص إلى أسواق الخليج.

وكان العراق في الأصل بلد عبور لطرق المخدرات، وقد تحوّل الى سوق رائجة في استهلاك المخدرات في السنوات الأخيرة، خصوصًا الكبتاغون والكريستال ميث.

وأعلن القضاء العراقي مطلع آب/أغسطس الماضي إلقاء القبض على مهرب بحوزته 35 كيلوغرامًا من مادة الأفيون وأكثر من نصف مليون قرص كبتاغون.