مصر تغيب عن مسابقة الأوسكار

  • اللجنة المصرية المتخصة تفشل في ترشيح فيلم للأوسكار
  • ابنت الممثل المصري سمير غانم تترحم على والدها

حالة من إثارة الجدل شهدها الوسط الفني خلال الساعات الماضية، منها غياب الأفلام المصرية عن مسابقة الأوسكار لأفضل فيلم دولي، حيث أصدرت نقابة المهن السينمائية، بيانا مهمًّا بشأن اختيار الفيلم المرشح لتمثيل مصر في الأوسكار 2022.

وقالت النقابة في بيانها: “اجتمعت اللجنة المشكلة من قبل نقابة المهن السينمائية لاختيار الفيلم المصري المرشح للمشاركة في مسابقة الأوسكار لأفضل فيلم دولي، وبعد مشاهدة أعضاء اللجنة للأفلام التي ينطبق عليها شروط الترشيح للجائزة من قبل أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة (أوسكار).

وانتهت اللجنة بأغلبية الأصوات إلى قرار بعدم ترشيح فيلم مصري لهذا العام.

غياب الفيلم المصري عن مسابقة الأوسكار وتونس ضيف شرف في مهرجان الإسكندرية

واستقرت اللجنة المخصصة لترشيح الفيلم المصري للمشاركة في مسابقة أوسكار أفضل فيلم أجنبي لتمثيل مصر في النسخة الـ95 من جوائز أوسكار، عدم اختيار أي فيلم مصري هذه الدورة، وذلك طبقًا لقرار لجنة اختيار الفيلم المصري المرشح للأوسكار.

وانتهت اللجنة المخصصة لاختيار الفيلم المرشح للأوسكار، حيث استقرت على عدم ترشيح أي فيلم مصري وجاءت الأصوات في اتجاه الامتناع عن ترشيح أي فيلم فيما حصل فيلم كيرة والجن على عدد من الأصوات، واستقر الرأي إلى الامتثال لغالبية الأصوات وهو الامتناع عن عدم ترشيح أي فيلم مصري.

وتواصل الفنانة إيمي سمير غانم، الدعاء لوالدها الفنان الراحل سمير غانم، حيث شاركت صورة له عبر حسابها على “إنستغرام”، تعبر من خلالها عن افتقادها له وحبها له.

وعلقت إيمي سمير غانم على الصورة التى نشرتها عبر حسابها على انستجرام، “ربنا يرحمك  ويغفرلك”

غياب الفيلم المصري عن مسابقة الأوسكار وتونس ضيف شرف في مهرجان الإسكندرية

ويعقد الناقد السينمائي الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط ورئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، مؤتمرًا صحفيًا في تمام الخامسة مساء الاثنين 3 أكتوبر الجاري بمحافظة الإسكندرية.

ومن المقرر أن يشهد المؤتمر الإعلان عن كافة تفاصيل الدورة الجديدة من المهرجان، وعدد الأفلام والدول المشاركة، كما سيتم الكشف عن الفنانين المقرر تكريمهم خلال فعاليات المهرجان وأهم الإصدارات وأعضاء لجان التحكيم.

وقررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي اختيار تونس ضيف شرف الدورة الثامنة والثلاثين التي تحمل اسم النجم محمود حميدة، احتفالًا بعام الثقافة المصرية التونسية 2021-2022.

وسبق وأن أعلنت إدارة المهرجان عن تكريم الفنانة دنيا سمير غانم، ضمن فعاليات دورة هذا العام، كما سيتم تكريم النجمة الفرنسية ماريان بورجو في حفل الافتتاح الذي يقام في الثامنة مساء الأربعاء الموافق 5 أكتوبر المقبل بمكتبة الإسكندرية بحضور وزيرة الثقافة ومحافظ الإسكندرية وعدد من نجوم السينما المصرية والعربية والأوروبية.

غياب الفيلم المصري عن مسابقة الأوسكار وتونس ضيف شرف في مهرجان الإسكندرية

المطرب محمد ثروت

كما أعلنت إدارة المهرجان مؤخراً عن الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية ، ويتنافس فيها نحو 14 فيلما من أكثر من 14 دولة وهي “حكاية في دمشق” من سوريا، ومن لبنان فيلم “بيروت هولدم”، ومن اليونان فيلمي “لوجر” و”طنين العالم”، وفيلم “I Cassamortari” من إيطاليا، و”عصيان” من تونس، وفيلم “عامود رئيسي”، وهو إنتاج فرنسي سويسري إيطالي مشترك، وفيلم “الكوكب” من إنتاج أمريكي إسباني مشترك، وفيلم “سافا” إنتاج كرواتي صربي بوسني مشترك، ومن الجزائر فيلم “سولا”، ومن كرواتيا فيلم “المحادثة”، ومن المغرب فيلم “السلعة”، وفيلم “المسافات بيننا” من سلوفينيا، وفيلم “القلعة البيضاء” من البوسنة والهرسك وكندا.

وما زالت الأفلام المعروضة في دور العرض السينمائي، تحقق إيرادات ناجحة بشكل مستمر، وتظل المنافسة قائمة بينها في شباك التذاكر، ومن أبرز هذه الأعمال؛ فيلم تسليم أهالي للفنانة دنيا عبد العزيز، وفيلم أشباح أوروبا، لهيفاء وهبي، وفيلم بحبك لتامر حسني، وفيلم عمهم، لمحمد إمام، كيرة والجن لكريم عبد العزيز، وخطة مازنجر، لياسمين رئيس.

وبلغ إجمالي الإيرادات في شباك التذاكر الخميس الموافق 29 سبتمبر، نحو 653،681 جنيها.

من ناحية أخري بالصور احتفلت أمس جمعية القلب المصرية برئاسة الطبيب اسلام شوقي باليوم العالمي للقلب الموافق 29 سبتمبر بمتحف الشرطة داخل قلعة صلاح الدين الايوبي.

وكجزء من الاحتفال كل عام يتم انارة معلم من معالم مصر باللون الاحمر وهذا العام تم إنارة مسجد محمد علي الكائن بساحة القلعة وسط إشادة جميع أعضاء الجمعية بذلك المكان التاريخي.

وصرح الدكتور إسلام شوقي رئيس الجمعية بأن جمعية القلب هي جمعية أهلية غير هادفة للربح وأن أهم أهدافها هو المساهمة في تعليم وتدريب أطباء القلب ونشر برامج التوعية والوقاية من أمراض القلب على مستوى مصر والعالم العربي.

واختتم الحفل بتنصيب مجموعة من الشخصيات العامة والرياضيين والفنانين كسفراء للقلب 2022- 2023 دعما لحملة “نور قلبك” ومنهم: النائب محمد الجارحي عضو مجلس ادارة النادي الاهلي، ونجوم منتخب مصر: الكابتن احمد حسن والكابتن هادي خشبة واللذان اوضحا اهمية ممارسة الرياضة البدنية لحرق الدهون وتنشيط عضلة القلب، بالإضافة إلى المطرب محمد ثروت والذي أشاد بالحملة وتعهد بدعمها من خلال مؤسسة ثروت الاهلية، وكذلك الفنان صبري فواز والذي وجه رسالة للحضور من خلال تجربته بعد الاصابة بجلطة في القلب منذ فترة.

غياب الفيلم المصري عن مسابقة الأوسكار وتونس ضيف شرف في مهرجان الإسكندرية

شعار مسابقة الأوسكار