فيلم روماني يفوز بجائزة “الدب الذهبي” في مهرجان برلين السينمائي

فاز فيلم “سوء حظ أم فحش مجنون” للمخرج الروماني رادو جودي، بجائزة “الدب الذهبي” في مهرجان برلين السينمائي الذي أقيم عبر الانترنت هذا العام، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز“.

والفيلم هذا من أفلام الكوميديا السوداء، ويتناول الاعتداء والتنمر الذي تعانيه يومياً معلمة في بوخارست بعد تسريب لقطات غير لائقة لها، ومطاردات أولياء أمور التلاميذ لها.

لجنة التحكيم في مهرجان برلين: الفيلم يعرض القيم والواقع الحي في لحظتنا الراهنة

وبحسب “رويترز”، فقد أشاد المحكمون بالفيلم الذي تلعب بطولته كاتيا باسكاريو ووصفوه بأنه “عمل فني باق يباغت المشاهد”.

وفي السياق، قالت لجنة التحكيم في مهرجان برلين أن الفيلم “يعرض على الشاشة المضمون والجوهر، العقل والجسد، القيم والواقع الحي في لحظتنا الراهنة”.

ويبدأ الفيلم بلقطة طويلة لباسكاريو في لحظات رومانسية مع رجل، ويستمر في تصوير عشرات الأفعال العدوانية التي تتعرض لها على مدار اليوم في العاصمة الرومانية بإيقاعها الساخن المحموم.

ومع هذا، فإنّ اللافت هو أنّ كل الشخصيات تظهر تقريباً مع كمامات، إذ جرى تصوير الفيلم وسط جائحة فيروس “كورونا”، لكنه يترك عند المشاهد انطباعاً بأن السموم الذي ينفثها الناس في محيطهم لا تقل في تأثيرها المدمر عن أي فيروس، بحسب “رويترز”.

 

سورية تحول حبها لـ “فيروز” إلى معرض فني

بلغ حب فنانة سورية لأيقونة الغناء فيروز حد تخصيص جزء من منزلها للمطربة اللبنانية الشهيرة. وفي معرض فيروز، تحمل الجدران لوحات وصورا لفيروز، وفي الزوايا نقوش من روائع الكلمات التي تغنت بها، وحتى على فناجين القهوة.