تميّز الكاتب المصري الراحل وحيد حامد بأعماله الفنية الإبداعية والمثيرة للجدل في الوقت نفسه، وهو ساهم في تطور السينما المصرية بشكل كبير. 

وخاض حامد معارك كبيرة مع السلطات الرقابية والمسؤولين في مصر بسبب أعماله التي كاد بعضها يتعرّض للحجب. 

قائمة بأبرز أعمال وحيد حامد المثيرة للجدل

الرقم اسم الفيلم الشرح
1 الغول عام 1983، أثيرت ضجة كبرى بسبب الفيلم الذي أخرجه سمير سيف، ولعب بطولته عادل إمام. وتم منع عرض الفيلم داخل مصر وخارجها، بدعوى اتهامه للدولة بالتواطؤ مع رجل الأعمال، كما أن حادثة مقتل “الغول” تشبه حادثة المنصة واغتيال الرئيس المصري أنور السادات.
2 البريء الفيلم أُنتج سنة 1986، وأخرجه عاطف الطيب، ولعب دور البطولة الفنانان أحمد زكي ومحمود عبدالعزيز. وبسبب هذا الفيلم، دخل وحيد حامد في صدام مع 3 وزارات، أعلنت رفضها للفيلم.

وكانت البداية من وزارة الدفاع، بعد أن تقدّم أحد الأشخاص بشكوى يتهم فيها صناع الفيلم بتصويره داخل معتقل حقيقي، وهو ما يعد إفشاءً لسر عسكري، وبعدها طالبت أيضاً وزارة الداخلية منع العمل، بحجة أن أبطاله يرتدون نفس الملابس التي يرتديها جنود وضباط الأمن المركزي.

وظل الفيلم ممنوعاً من العرض إلى أن وافق فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق في أبريل/نيسان 2005، على عرضه كاملاً في افتتاح المهرجان القومي للسينما.

3 سوق المتعة كان وحيد عام 1999 على موعد مع معركة جديدة، طرفها الثاني أعضاء مجلس الشعب، الذين رفضوا فيلمه “سوق المتعة”، بطولة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز وإلهام شاهين.

ودخل النواب في مواجهة ساخنة مع فاروق حسني، وزير الثقافة وقتها، ووجهوا نقداً شديداً للفيلم لتضمنه مشاهد ساخنة اعتبروها مخلة بالآداب العامة، وتقدّموا بطلب إحاطة لسحب الفيلم من دور السينما.

4 عمارة يعقوبيان شكل مجلس الشعب عام 2006 لجنة برلمانية لتقييم فيلم “عمارة يعقوبيان” أثناء عرضه في يوليو/تموز 2006، بعد أن تقدم 112 نائباً بطلب إحاطة، يطالبون فيه بوقف عرضه لاحتوائه على مشاهد صارخة تنافي القيم الأخلاقية للمجتمع المصري.
5 عبارة الموت بمجرد إعلانه عن كتابة سيناريو فيلم عن حادث العبارة “السلام 98″، تلقى وحيد حامد إنذاراً قضائياً من محامي مالك العبارة، ممدوح إسماعيل، لتحذيره من كتابة العمل.

يشار إلى أنّ الموت غيّب وحيد حامد، اليوم السبت، داخل مستشفى الصفا بالمهندسين بعد صراع مع المرض.

وتعرض الكاتب الراحل لوعكة صحية دخل على إثرها المستشفى، بشأن إجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

وأودع حامد غرفة العناية المركزة، ودخل في غيبوبة بعد تدهور حالته.

ميغان ماركل تكشف عن فقدان طفلها الثاني إثر إجهاض تلقائي

كشفت ميغان ماركل زوجة الأمير هاري أنها فقدت طفلها الثاني إثر إجهاض تلقائي في يوليو الفائت، متحدثة في مقالة نشرتها الأربعاء صحيفة “نيويورك تايمز” عن الألم الذي قاسته مع زوجها بسبب هذه الحادثة.