46 عاماً مرّت على غياب “ملك العود” الفنان الراحل فريد الأطرش، الذي بقي إرثه خالداً في مكتبة الموسيقى العربيّة.

ففي مثل هذا اليوم (26 ديسمبر/كانون الأول 1974)، غيّب الموت الأطرش عن عمر ناهز الـ64 عاماً، وذلك في العاصمة اللبنانية بيروت.

ويعتبرُ الأطرش واحداً من أعمدة الفنّ العربي الأصيل، إذ قدّم الكثير من الأعمال الفنية والأغاني والألحان والأفلام، التي ما زالت راسخة في ذاكرة الجماهير العربية.

نبذة عن فريد الأطرش

46 عاماً على الغياب.. 15 معلومة عن فريد الأطرش ”ملك العود“

صورة للفنان الراحل فريد الأطرش. المصدر: صفحة “fared.al.atrash” على فيسبوك

1- ولد فريد فهد فرحان اسماعيل الأطرش يوم 21 أبريل/نيسان 1910 في بلدة القريا بمدينة السويداء (جبل العرب) جنوب سوريا لأسرة درزية عريقة، وأمه هي علياء المنذر كانت مطربة ذات صوت جميل.

2- سافر الأطرش مع عائلته إلى مصر بسبب تعرّض والده وعائلته للملاحقة من قبل السلطات الفرنسية التي انتدبت سوريا، وذلك بسبب نشاطهم ضدّ الإنتداب هناك.

3- التحق الأطرش بمدرسة “الفرير” الابتدائية الفرنسية في الخرنفش، لكنه طرد منها بعد معرفة الإدارة باسم عائلته.

4- بعد ذلك، تلقى الأطرش علومه في مدرسة البطريركية للروم الكاثوليك، وواصل الدراسة حتى حصل على شهادة “البكالوريا”.

5- في أوائل الثلاثينيات دخل معهد الموسيقى العربية، ثم انضم بعد ذلك عازفاً للعود إلى فرقة المطرب إبراهيم حمودة، والتحق فترة أيضاً بفرقة الفنانة بديعة مصابني، ثم تقدم للعزف في الإذاعة المصرية، ونجح في الامتحان عازفاً ومطرباً.

6- في العام 1965، جرى اختيار الأطرش رئيساً لجمعية المؤلفين والملحنين وناشري الموسيقى في مصر، وجعلته نقابة الفنانين اللبنانيين رئيسها مدى الحياة.

https://youtu.be/reGLNuTi6ZU

7- أصدر الأطرش أغنيته الأولى “ياريتني طير لأطير حواليك” ولاقت نجاحاً كبيراً، لينطبق بعد ذلك في مسيرته الفنية الكبيرة، مقّدمها نحو 300 أغنية وقطعة موسيقية، وموسيقى تصويرية للأفلام التي قام ببطولتها.

8- لحّن الأطرش عدداً كبيراً من الأغاني لكبار المطربين والمطربات مثل أسمهان، شادية، صباح، فايزة أحمد، وردة الجزائرية، وديع الصافي، محرم فؤاد، نور الهدى، وثريا حلمي.

9- انخرط الأطرش في عالم السينما منذ ظهور أول أفلامه “انتصار الشباب” عام 1941، وقدّم نحو 31 فيلماً طول حياته.

10- من أعماله الفنية الخالدة: “أول همسة”، و”عش أنت”، و”زينة زينة”، و”نورا نورا”، و”سنة وسنتين”، و”بساط الريح”.

11- من أفلامه السينمائية الخالدة والبارزة: “حبيب العمر”، و”حكاية العمر كله”، و”ودعت حبك”، و”رسالة من امرأة مجهولة”، و”لحن الخلود”، و “نغم في حياتي”.

12- حمل الأطرش لقب “ملك العود” إذ تميز في العزف على هذه الآلة.

13- نال فريد الأطرش جائزة “أعظم عازف على العود في العالم العربي وتركيا” عام 1962، جائزة الفنون والآداب المصرية من الدرجة الأولى، قلادة النيل المصرية، وسام الاستحقاق المصري، وسام الكوكب الأردني برتبة فارس.

14- حصل الأطرش على 4 جنسيات عربية من: مصر وسوريا ولبنان والسودان.

15- توفي فريد الأطرش إثر أزمة قلبية يوم 26 ديسمبر/كانون الأول 1974، في مستشفى “الحايك” بالعاصمة اللبنانية بيروت.

ميغان ماركل تكشف عن فقدان طفلها الثاني إثر إجهاض تلقائي

كشفت ميغان ماركل زوجة الأمير هاري أنها فقدت طفلها الثاني إثر إجهاض تلقائي في يوليو الفائت، متحدثة في مقالة نشرتها الأربعاء صحيفة “نيويورك تايمز” عن الألم الذي قاسته مع زوجها بسبب هذه الحادثة.