أخبار الآن | الولايات المتحدة – reuters

انضمّ المخرجون السينمائيون جيمس كاميرون، كلينت إيستوود ومارتن سكورسيزي، إلى أصحاب دور عرض السينما، في مطالبتهم للحصول على مساعدة مالية، إذ تساورهم مخاوف كبيرة بشأن مستقبل هذا القطاع.

وقال المخرجون في رسالة إلى قادة مجلسي الشيوخ والنواب الأمريكيين أنّ “جائحة فيروس كورونا، وجهت ضربة مدمرة لدور السينما”، مشيرين إلى أنه “من دون التمويل، قد لا تنجو المسارح من تأثير الوباء”.

ووقع على الرسالة أكثر من 70 مخرجاً ومنتجاً إلى جانب الرابطة الوطنية لمالكي المسرح، نقابة المخرجين الأمريكية، وجمعية السينما. ومن بين الأشخاص الذين وقعوا الرسالة، منتجي أفلام جيمس بوند باربرا بروكلي ومايكل جي ويلسون، مخرجة فيلم Wonder Woman باتي جينكينز، ومخرج أفلام الحركة مايكل باي.

وأوضحت الرسالة أنّ “69% من شركات دور السينما الصغيرة والمتوسطة الحجم، ستضطر إلى تقديم طلب إفلاس أو إغلاق نهائي ما لم تكن هناك مساعدة وشيكة”. وقالت: “السينما هي صناعة أساسية تمثل أفضل ما يمكن أن تقدمه المواهب الأمريكية والإبداع، لكننا الآن نخشى على مستقبلها”.

وطالب الموقعون على الرسالة، الكونغرس الأمريكي، بإعادة توجيه الأموال غير المنفقة من حزمة مساعدات فيروس كورونا التي تم تمريرها في وقت سابق من هذا العام، أو سن مقترحات جديدة من شأنها أن تساعد دور السينما في التغلب على الوباء.

وأجبر الوباء دور السينما على إغلاق أبوابها في منتصف مارس/آذار. وخلال الفترة الماضية، أعيد فتح السلاسل الكبيرة بما في ذلك “AMC Entertainment” و “Regal Cinemas” التابعة لشركة “Cineworld Plc” في العديد من المدن الأمريكية، وذلك بقدرة استيعابيّة منخفضة. غير أن ذلك لم يحصل في الأسواق الكبرى مثل لوس أنجلوس ومدينة نيويورك.

وأثبتت الجهود المبذولة لإعادة الأمريكيين إلى المسارح أنها “مخيبة للآمال”، وقد أخرت استوديوهات هوليوود إصدار أفلام كبيرة مثل “Black Widow” و “Top Gun: Maverick” حتى العام 2021.

توقعات بانكماش تجاري يصل إلى 32 % العام الحالي

تشهد الأسواق التجارية انكماشا بسبب جائحة كورونا، وسط توقعات بامتداد آثار الجائحة إلى العام المقبل؛ حيث تؤكد منظمة التجارة العالمية أن “ناقوس خطر يدق في التجارة الدولة ما يمكن أن يخلف انخفاضا قد يصل إلى نحو 32 % حتى نهاية العام الجاري”.