أخبار الآن | روما – إيطاليا (رويترز)

أطل صانعو الأفلام والنجوم من جميع أنحاء العالم اليوم، السبت، على السجادة الحمراء لمهرجان البندقية السينمائي في دورته الـ77 وسط إجراءات صحية صارمة.

ومع ارتفاع أعداد العدوى في إيطاليا وأماكن أخرى، قل عدد نجوم هوليوود الذين زينوا السجادة الحمراء هذا العام ولم يكن هناك معجبون يطالبون بالتوقيعات.

وتمنح لجنة مهرجان البندقية برئاسة الممثلة كيت بلانشيت السبت جائزة الأسد الذهبي، في تتويج للحدث السينمائي الأبرز هذا العام منذ تفشي وباء كورونا، مع توقعات بفوز مخرجة للمرة الأولى منذ عشرة أعوام.

The 77th Venice Film Festival - Closing Red Carpet Arrivals - Venice, Italy, September 12, 2020 - La Biennale Di Venezia President Roberto Cicutto and 77th Venice International Film Festival's Director Alberto Barbera pose. REUTERS/Guglielmo Mangiapane

رئيس لا بينالي دي فينيسيا روبرتو سيكوتو ومدير مهرجان البندقية السينمائي الدولي 77 ألبرتو باربيرا / رويترز

والعمل الفائز هذا العام من بين 18 عملاً في المسابقة الرسمية، سيخلف فيلم الإثارة “جوكر” لتود فيليبس الذي فاز بجائزة المهرجان في دورة العام الماضي.

وأشار المنظمون إلى غياب أي بؤرة للفيروس في الحدث ما أتاح الاستمرار فيه حتى النهاية.

Jury President of the 77th Venice Film festival, Australian-US actress Cate Blanchett arrives to attend the closing ceremony of the 77th Venice Film Festival, on September 12, 2020 at Venice Lido, during the COVID-19 infection, caused by the novel coronavirus. (Photo by Tiziana FABI / AFP)

الممثلة الأسترالية الأمريكية كيت بلانشيت في الحفل الختامي لمهرجان البندقية السينمائي السابع والسبعين / أ ف ب

وينطلق مساء اليوم السبت حفل اختتام المهرجان الذي ترأسته هذا العام الممثلة كايت بلانشيت، محاطة بكوكبة من السينمائيين والنجوم بينهم الأمريكي مات ديلون.

كما أن تشكيلة الأفلام المشاركة في المهرجان كانت غير اعتيادية، إذ غيّبت الجائحة الإنتاجات الأمريكية الضخمة المنتظرة عادة في الحدث سنويا في محطة أولى على الطريق إلى الأوسكار.

British actress Vanessa Kirby poses with the Coppa Volpi for Best Actress she received for "Pieces Of A Woman" during the Winners' Photocall on the last day of the 77th Venice Film Festival, on September 12, 2020 at Venice Lido, during the COVID-19 infection, caused by the novel coronavirus. (Photo by Alberto PIZZOLI / AFP)

الممثلة البريطانية فانيسا كيربي / أ ف ب

ونتيجة ذلك، عُرضت أفلام بجودة متفاوتة في المهرجان مع آراء متباينة بين النقاد الدوليين، وفق مسح لصحيفة “تشاك” المتخصصة.

وتميز بين هذه الأعمال “نويفو أوردن” للمكسيكي ميشال فرانكو، وهو فيلم درامي شديد العنف وسوداوي للغاية، يروي قصة خيالية عن غرق البلاد في ديكتاتورية شمولية.

Italian actor Pierfrancesco Favino poses with the Coppa Volpi for Best Actor he received for "Padresnostro" during the Winners' Photocall on the last day of the 77th Venice Film Festival, on September 12, 2020 at Venice Lido, during the COVID-19 infection, caused by the novel coronavirus. (Photo by Tiziana FABI / AFP)

الممثل الإيطالي بييرفرانشيسكو فافينو / أ ف ب

ومن الأفلام المتنافسة التي طبعها هذا العام حضور نسائي قوي مع ثمانية أعمال من توقيع مخرجات في المجموع، نال فيلم “ذي وورلد تو كام” الرومانسي التاريخي لمنى فاستفولد، ثناء كبيراً.