الهيمالايا معرضة لخطر ذوبان الجليد

أشارت دراسة طبية جديدة إلى أن الذوبان المتسارع للأنهار الجليدية في جبال الهيمالايا يهدد إمدادات المياه لملايين الأشخاص في آسيا.

وخلصت الدراسة، التي أجراها باحثون في جامعة ليدز البريطانية، إلى أنه على مدى العقود الأخيرة فقدت الأنهار الجليدية في جبال الهيمالايا الجليد بسرعة أكبر بعشر مرات خلال العقود القليلة الماضية مقارنة بالمتوسط ​​منذ آخر توسع كبير للأنهار الجليدية قبل 400-700 عام ، وهي الفترة المعروفة باسم العصر الجليدي الصغير.

كما كشفت الدراسة أيضًا أن الأنهار الجليدية في جبال الهيمالايا تتقلص بسرعة أكبر بكثير من الأنهار الجليدية في أجزاء أخرى من العالم – وهو معدل الخسارة الذي وصفه الباحثون بأنه “استثنائي”.

قامت الدراسة، التي نُشرت في مجلة Scientific Reports ، بإعادة بناء الحجم والأسطح الجليدية لـ 14،798 من الأنهار الجليدية في جبال الهيمالايا خلال العصر الجليدي الصغير. قدر الباحثون أن الأنهار الجليدية فقدت حوالي 40 في المائة من مساحتها – تقلصت من ذروة 28000 كيلومتر مربع إلى حوالي 19600 كيلومتر مربع اليوم.

خلال تلك الفترة ، فقدوا أيضًا ما بين 390 كيلومترًا مكعبًا و 586 كيلومترًا مكعبًا من الجليد – وهو ما يعادل كل الجليد الموجود اليوم في جبال الألب الأوروبية الوسطى والقوقاز والدول الاسكندنافية مجتمعة. وبحسب الفريق ، فإن المياه المنبعثة من هذا الانصهار أدت إلى ارتفاع مستويات سطح البحر في جميع أنحاء العالم بما يتراوح بين 0.92 ملم و 1.38 ملم.

فيما قال الدكتور جوناثان كارفيك ، المؤلف المقابل ونائب رئيس كلية الجغرافيا بجامعة ليدز: “تُظهر نتائجنا بوضوح أن الجليد يُفقد الآن من الأنهار الجليدية في الهيمالايا بمعدل أعلى بعشر مرات على الأقل من متوسط ​​المعدل في الماضي. قرون. هذا التسارع في معدل الخسارة لم يظهر إلا خلال العقود القليلة الماضية ، ويتزامن مع تغير المناخ بفعل الإنسان “.

تعد سلسلة جبال الهيمالايا موطنًا لثالث أكبر كمية من الجليد في العالم ، بعد القارة القطبية الجنوبية والقطب الشمالي وغالبًا ما يشار إليها باسم “القطب الثالث”.

إن تسارع ذوبان الأنهار الجليدية في جبال الهيمالايا له آثار كبيرة على مئات الملايين من الناس الذين يعتمدون على أنظمة الأنهار الرئيسية في آسيا للحصول على الغذاء والطاقة. وتشمل هذه الأنهار نهر براهمابوترا والغانج وسندوس.

استخدم الفريق صور الأقمار الصناعية ونماذج الارتفاع الرقمية لإنتاج خطوط عريضة لنطاق الأنهار الجليدية قبل 400-700 عام ولإعادة بناء سطح الجليد. كشفت صور الأقمار الصناعية عن حواف تحدد حدود الأنهار الجليدية السابقة واستخدم الباحثون هندسة هذه التلال لتقدير امتداد النهر الجليدي السابق وارتفاع سطح الجليد. بمقارنة إعادة بناء الأنهار الجليدية بالنهر الجليدي الآن ، حدد الحجم وبالتالي فقد الكتلة بين العصر الجليدي الصغير والآن.

تفقد الأنهار الجليدية في جبال الهيمالايا كتلتها بشكل أسرع في المناطق الشرقية – تأخذ شرق نيبال وبوتان شمال التقسيم الرئيسي. تشير الدراسة إلى أن هذا الاختلاف ربما يرجع إلى الاختلافات في السمات الجغرافية على جانبي سلسلة الجبال وتفاعلها مع الغلاف الجوي – مما أدى إلى أنماط مناخية مختلفة.

كما أن الأنهار الجليدية في الهيمالايا آخذة في التدهور بشكل أسرع حيث تنتهي في البحيرات ، والتي لها العديد من تأثيرات الاحترار ، بدلاً من المكان الذي تنتهي فيه على الأرض. يتزايد عدد وحجم هذه البحيرات بحيث يمكن توقع استمرار التسارع في فقدان الكتلة.

وبالمثل ، فإن الأنهار الجليدية التي تحتوي على كميات كبيرة من الحطام الطبيعي على أسطحها تفقد كتلتها بسرعة أكبر: فقد ساهمت بحوالي 46.5٪ من إجمالي فقدان الحجم على الرغم من أنها شكلت حوالي 7.5٪ فقط من العدد الإجمالي للأنهار الجليدية.

قال الدكتور كارفيك: “بينما يجب أن نتصرف بشكل عاجل لتقليل وتخفيف تأثير تغير المناخ من صنع الإنسان على الأنهار الجليدية والأنهار التي تغذيها المياه الذائبة ، فإن نمذجة هذا التأثير على الأنهار الجليدية يجب أن تأخذ أيضًا في الاعتبار دور عوامل مثل البحيرات والحطام “.