هل تعلم كيف يعمل لقاح كورونا؟

منظمة الصحة العالمية عرفت آلية عمل اللقاحات

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة - متابعات

كلنا سمعنا خلال الأسابيع الماضية عن لقاحات كورونا وعن نسبة فاعليتها، لكن هل لديك أي فكرة عن كيفية عمل اللقاح داخل أجسامنا؟

منظمة الصحة العالمية عرفت آلية عمل لقاح كورونا كالتالي:

تحتوي اللقاحات على أجزاء موهنة أو معطلة من كائن حي معين تؤدي إلى استجابة مناعية داخل الجسم، وتحتوي اللقاحات الحديثة على المخطط الأولي لإنتاج الأجسام المضادة، وبغض النظر عما إذا كان اللقاح يتكون من الأجسام المضادة نفسها أو من المخطط الأولي الذي يتيح للجسم إنتاج تلك الأجسام، فإن هذه النسخة الموهنة لن تُسبب المرض للشخص الذي يتلقى اللقاح، ولكنها ستدفع جهاز المناعة إلى الاستجابة قدر الإمكان كما لو كانت استجابته الأولى للعامل الممرض الفعلي.

وعندما يتلقى شخص ما التطعيم ، فإن من المحتمل جدا أن يتمتع بالحماية ضد المرض المستهدف. ولكن، لا يمكن تطعيم الجميع. فقد يتعذر على الأشخاص المصابين باعتلالات صحية كامنة تسببت في إضعاف جهازهم المناعي (مثل السرطان أو فيروس العوز المناعي البشري) أو الذين يعانون من حساسية شديدة لبعض مكونات اللقاحات تلقي التطعيم بلقاحات معينة.

وما يزال من الممكن حماية هؤلاء الأشخاص إذا كانوا يعيشون بين أشخاص آخرين تلقوا التطعيم، وعندما يتلقى عدد كبير من أفراد المجتمع المحلي التطعيم، فإنه سيصعب على العامل الممرض الانتشار لأن معظم الأفراد الذين يتعرضون له يتمتعون بالمناعة، وهكذا، فإنه كلما زاد عدد الأشخاص الذين يتلقون التطعيم، قل احتمال تعرض الأشخاص الذين تتعذر حمايتهم باللقاحات لخطر العوامل الممرضة الضارة، ويُطلق على ذلك المناعة المجتمعية، أو ما يُعرف عموماً بمناعة القطيع.

لقاح
لقاح كورونا يحتوي على أجسام تعطل عمل الفيروس

ويكتسي هذا الأمر أهمية خاصة بالنسبة للأشخاص الذين لا يتعذر تطعيمهم فحسب، وإنما أيضا قد يكونون أكثر عرضة للأمراض التي نتلقّى التطعيم ضدها، ولا يوجد لقاح واحد يوفر حماية بنسبة 100%، كما أن المناعة المجتمعية لا توفر الحماية الكاملة للأشخاص الذين لا يمكن تطعيمهم بشكل مأمون، ولكن، من خلال المناعة الجماعية، سيتمتع هؤلاء الأشخاص بقدر كبير من الحماية بفضل تطعيم الأشخاص الذين من حولهم.

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن التطعيم لا يحمي شخصاً واحداً فقط، وإنما يحمي أيضاً أفراد المجتمع جميعاً الذين يتعذر تطعيمهم .

شاركنا رأيك ...

أحدث التغریدات

آخر الأخبار