أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (أمين دزيري) 

إذا سألت صديقا ماهي أسوأ سنة مرت عليك فالإجابة حتما ستكون2020 ، سنة فقدنا فيها أحبتنا ومورد رزقنا وفقدنا فيها حتى حريتنا في التنقل والسفر.

ولكن المثل يقول “الي يشوف مصائب الناس تهون عليه مصيبته” تخيل صديقي يا من تطيرت ب 2020 المسكين وظننت به السوء وفقدت الأمل أن تعود الحياة كما كانت قبله معتقدا أن العالم من حولك ينهار وأن 2020 سيخلد كأسوء سنة مرت على هذا الجيل.

تخيل فقط أنك ولدت العام 1900 أو حتى بعدها بقليل؟! دعني أبحر بك قليلا عبر كبسولة الزمن في عصر ليس ببعيد بل عصر عايشه أجدادك.

ان كنت صديقي من مواليد 1900 وان كان قد حالفك الحظ ولم يكن بلدك وقريتك تعاني أصلا من الاحتلال الفرنسي أو الإنجليزي أو حتى الإيطالي ولم تمضي طفولة تملؤها كوابيس اغتصاب المحتل لأرضك واعتقل فيها أقربائك وأعدم فيها جيرانك في شوارع الحي الذي تسكن فيه..

 

  • 1918-1914:الحرب العالمية الأولى

ان كنت كذلك فاليوم الذي ستقرر فيه عائلتك الاحتفال بعيد ميلادك الرابع عشر.. فمن المرجح أن يلغى الحفل عندما يفتح والدك الجريدة ليقرأ خبر يعكر صفوه.. خبر اندلاع أولى الحروب العالمية، نعم الأولى لسوء حظك والتي لن تنتهي الا عند بلوغك سن الثامن عشر لتحصد أرواح قرابة العشرين مليون شخص..

 

  • 1920-1918: جائحة الإنفلونزا الإسبانية

وفي وقت لاحق من ذلك العام وعندما تعتقد أن جميع همومك قد انتهت تضرب جائحة الإنفلونزا الإسبانية الأرض وتستمر حتى عيد ميلادك العشرين. في هذين العامين يحصد الوباء ما بين 50 إلى 100 مليون شخص حول العالم.

لا أخفي عليك صديقي ستحظى بفترة هدوء ولكنه الهدوء الذي يسبق العاصفة كما يقال ففي عيد ميلادك التاسع والعشرين، سيبدأ الكساد الكبير أو الانهيار الكبير كما أطلق عليه..

 

  • 1939-1929: الكساد الكبير

البطالة ستصل حينها إلى 25٪ والناتج الإجمالي العالمي سينخفض بنسبة 27٪ ويستمر الوضع كذلك حتى تبلغ من العمر 33 عاماً الفترة التي انهيار فيها الاقتصاد العالمي..

 

  • 1945-1939: الحرب العالمية الثانية

الأزمة التي دفعت نحو الحرب العالمية الثانية والتي ستندلع ما بين عيدَي ميلادك التاسع والثلاثين والخامس والأربعين ويموت فيها أكثر من 2.5% من إجمالي تعداد سكان العالم حينها أي أكثر من 70 مليون شخص.

الحرب ستنتهي في عيد ميلادك الخامس والأربعين عند قراءتك لخبر الهجوم النووي على هيروشيما وناجازاكي والذي اختفى فيه قرابة 120,000 شخص في غمضة عين..

في سن الخمسين تبدأ الحرب الكورية لتهلك 5 ملايين شخص.

 

  • أوبئة حصدت ملايين الأرواح في القرن العشرين

ولكن منذ ولادتك وحتى هذا السن لم تكن الحروب هي مصدر الرعب الأول والأخير بل كانت العالم يعيش الخوف من أمراض لم يجد الطب لها حلا كوباء الجدري الذي حصد أرواح قرابة 300 مليون شخص.. أيضا شلل الأطفال والكوليرا والملاريا وحمى التيفوئيد وغيرها من الأوبئة لتشاهد أصدقاءك وأقربائك وجيرانك يصابون ويموتون بسببها.

في سن الخامسة والخمسين تبدأ حرب فيتنام، ولا تنتهي الا عند بلوغك سن الخامسة والسبعين ليموت فيها قرابة الأربعة ملايين مدني..

 

  • 1991-1947:الحرب الباردة

لتعيش ان كتب لك العيش فترة الشيخوخة وأنت في حالة رعب وقلق من اندلاع حرب أخرى أو إبادة نووية خاصة فترة الحرب الباردة والتي تواصلت لحدود عيد ميلادك التسعين..

 

  • هل لا زلت تعتقد أن 2020 عام شؤم؟

حسنا بعد أن تخيلنا معا هذه الفترة العصيبة من تاريخ البشر أعتقد أن 2020ستكون فسحة أو مزحة ثقيلة مقارنة بما سبق وأن البعض من إجراءات السلامة المفروضة علينا اليوم تعتبر قطرة في بحر المعاناة التي عاشها ذوونا في السابق.

 

اقرأ أيضاً: كبسولة الزمن.. كيف سيكون شكل العالم بعد كورونا؟