أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

أغلبنا يعلم ان طائر النعام هو أكبر طائر على وجه الارض، وأنه صاحب الارقام القياسية في عالم الطيور، وأن له الكثير من الفوائد للحفاظ على التوارن البيئي، واليكم عشرة معلومات عن طائر النعام قد يكون أغلبنا يجهلها.

1- هو أكبر الطيور الحية في العالم، يتراوح وزنه بين 63,5 و 131,5 كلغ، ويتراوح طوله بين 1,8 و 2,7 مترا.

2- يستطيع العدو بسرعة 97,5 كلم في الساعة، مما يجعله أسرع الحيوانات اطلاقا، بين الحيوانات التي تعدو على قدمين أثنين فقط.

3- خلافا للاعتقاد السائد بين أغلب الناس، النعام لا يدفن رأسه في الرمال، وهذه المعلومة خاطئة ناتجة عن رواية أو اسطورة قديمة، والحقيقة أن النعام عندما يرفع راسه وعنقه بين الاشجار في الادغال يكون قد اخفى كامل جسمه بين الشجر.

4- يعتبر بيض النعام صغير الحجم إذا ما قيس بحجم النعامة، ولكنه الاكبر بين بيوض الطيور، ويصل وزن البيضة الى  1,5 كلغ، وطولها الى 15 سنتمتر، وعرضها الى 13 سنتمتر.

5- إن قلي بيضة واحدة من بيض النعام يعادل 25 بيضة من بيض الدجاج.

6- كل الطيور لديها أربعة أصابع في كل قدم، بإستثناء النعام لديه فقط اصبعان، مع ما يشبه المسمار في أصبع القدم الكبير، وهو أقرب الى الحافر، ويعود السبب بعد التحليل العلمي لوجود اصبعين فقط للمساعدة في الركض.

7- عادة في فصل الشتاء، تمضي النعامة وقتها وحيدة أو بشكل زوجي، وليس ضمن قطيع، ومن النادر أن تراها في مجموعات إلا في موسم التكاثر، أو بسبب قلة الامطار وشح المياه، وهي عادة ما تسافر برفقة بعض الحيوانات من غير جنسها مثل الحمار الوحشي أو ألظباء.

8- يصل طول جناحها الى المترين، ويستخدم في التزاوج، أو لحماية أطفالها من أشعة الشمس، وعلى الرغم من طول الجناحين إلا أنها لا تستطيع الطيران.

9- عادة تتغذى النعامة على النباتات والفواكه والزهور، وفي بعض الاحيان تأكل الجراد، ولكنها تفتقر لوجود الاسنان، لذلك تبتلع حصى كبيرة حتى تساعدها على الهضم، ويوجد في معدة كل نعامة بالغة حوالي 1 كلغ من الحصى.

10-  تختلف النعامة عن جميع الطيور في إفرازاتها البولية.

في أيامنا هذه هناك مزارع خاصة للعناية بالنعام، ويستفاد من جميع أجزاء النعامة، بداية من الريش والجلد، والذي يعتبر من أمتن الجلود وصولا الى اللحم الذي يشبه الى حد ما لحم البقر، ولكنه خال من الدهون، وبنسبة كوليسترول أقل، وهو غني بالبروتين والحديد والكالسيوم.
بعد ما تقدم من عرض شبه مفصل للمعلومات عن النعام، بقي أن نشكر الخالق على نِعمه.