أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

بحسب مصدر في معهد المغناطيسية الأرضية والغلاف الجوي أنه يوجد احتمال كبير أن تسبب التوهجات الشديدة التي حدثت في الشمس عاصفة مغناطيسية ليلة رأس السنة يوم الخميس، حيث بدأت التوهجات الشمسية في تمام الساعة الرابعة مساءاً بتوقيت موسكو واستمرت لأكثر من ثلاث ساعات.

وأفاد المصدر ذاته، أنه حتى هذه اللحظة لا يمكن معرفة سرعة تدفق الدقائق ولكن من هنالك احتمال أن يصل تيارها الى الأرض في ليلة رأس السنة الجديدة.

ويتوقع العلماء في روسيا أن تكون العاصفة المغناطيسية شديدة، وذلك لأن التوهجات حصلت في الجزء المركزي لقرص الشمس، مما يعني أن وصولها الى الأرض يستغرق من يومين الى ثلاثة أيام. 
وبحسب العلماء، يمكن الحصول على معلومات أكثر دقة عن هذه التوهجات الشديدة واتجاه تدفق الدقائق خلال الساعات المقبلة.

اقرأ أيضاً: انفوجرافيك: قائمة بأغلى 10 مطلوبين في العالم

ما هي العاصفة المغناطيسية؟

بحسب المختص في علوم الفيزياء روجيه حجار، يعرّف العاصفة المغناطيسية بالتالي: "هذه الظاهرة طبيعية ولا ترتبط بزمان معين ويمكن توقعها قبل حدوثها دائماً، وهي ترتبط بالشمس التي تصدر توهجات قوية في ذروة نشاطها ينجم عنها شحنات كهربائية تضرب كوكب الارض". واضاف انه "بسبب قوة هذه التوهجات او الرياح الشمسية الحارة التي تظهر كبقع سوداء في قرص الشمس، يعجز الحقل المغناطيسي لكوكب الارض عن مقاومتها فتحدث ظاهرة ما نسميه بالعاصفة المغناطيسية".

نتائج وأضرار العاصفة المغناطيسية: 

أشار حجار الى ان لا شيء صحيحاً مما يذكر حول شتاء ورياح قوية وفيضانات وتأثير على المرضى الذي يزرعون اجهزة كهربائية في اجسادهم. وذكر ان الاقمار الاصطناعية هي من الضحايا المتوقعة لهذه العاصفة، وقد سبق في العام 2004 ان تضرر قمر اصطناعي نتيجة عاصفة مغناطيسية.