أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

يتميز "المغرب" ومدينة سلا القريبة من العاصمة الرباط على وجه الخصوص بالاحتفال بالمولد النبوي بطريقة منفردة جدا على باقي الدول العربية والاسلامية.

 حيث ينتظر أتباع الطرق الصوفية خصوصا عيد المولد النبوي الشريف كل عام لإقامة مواسم ثقافية ودينية يعود عمرها إلى قرون خلت بعدة مدن مغربية.

بالصور: المغرب ينفرد "بموكب الشموع" في المولد النبوي!

بالصور: المغرب ينفرد "بموكب الشموع" في المولد النبوي!
 

بالصور: المغرب ينفرد "بموكب الشموع" في المولد النبوي!

ماهو موكب الشموع؟ 
يمتد الاحتفال بموسم الشموع  عبر أنشطة مختلفة تعقد في أماكن ومؤسسات بالمدينة، تتوج هذه الأنشطة بموكب الشموع يوم 11 ربيع الأول بعد صلاة العصر مباشرة. 

 – عقد جوقات صوفية وعصرية، توافد ممثلي الزوايا الموجودة بالمدينة يترأسها وفد الشرفاء الحسونيين الذين أسس جدهم "مولاي عبد الله بنحسون" موسم الشموع.
 
– تشير المعطيات التاريخية، إلى أن الاحتفال بموكب الشموع اتخذ طابعه الرسمي في عهد الدولة السعدية بالمغرب التي حكمت البلاد منذ منتصف القرن السادس عشر وحتى منتصف القرن السابع عشر.

شاهدوا أيضا: عادات محببة في ذكرى المولد النبوي الشريف

عادات محببة في ذكرى المولد النبوي الشريف

– لا تزال الدولة العلوية الحالية التي حكمت منذ العام 1666حريصة على تبني الموسم ورعايته، إذ يترأس الاحتفال والي مدينة سلا رفقة وفد كبير من الشخصيات المدنية والعسكرية.

– يتم وصول الموكب أمام باب المريسة الشهير بسلا، كما يرقص الشباب من حملة الشموع رقصتهم.  

أسبوع الشموع؟ 
تختلف شموع المولد عن الشموع العادية المستعملة في الإنارة، إذ صنعت هياكلها من خشب سميك مكسو بورق أبيض ناصع ومزوق بأزهار الشمع ذات الألوان الجميلة المتنوعة بشكل هندسي وفقا للفن الإسلامي البديع.