أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

في مبادرة للفت الانتباه الى أهمية اللغة العربية وقيمتها التاريخية واسهامها في التطور العلمي، خصصت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو” اليوم الجمعة يوماً عالمياً للغة العربية تحت شعار “اللغة العربية والعلوم”.

وبمناسبة هذا اليوم نود أن نطرح لكم أبرز أخطاء اللغة العربية عند الاعلاميين العرب، حيث يقوم كثيرون بترديد مفردات ومصطلحات خاطئة يومياً.

اقرأ أيضاً: 14 معلومة قد لا تعرفها عن اللغة العربية!

ولهذا السبب قمنا بالاطلاع على صفحة الدكتور هشام حمزة وهو باحث في اللغة العربية، ويقوم الدكتور هشام يومياً بتوعية متابعيه حول أبرز الأخطاء العربية التي يرتكبها الاعلاميون.

ومنها: 

1) ان قول أنجبت خاطئ، فيجب أن نقول وضعت أو ولدت، وفي القرآن الكريم : (فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ )

يقولون : أنجبت المرأة اليوم طفلًا، وهذا خطأ، لأن فعل أنجبت لا يعني ولدت ، والنجابة لا تعني الولادة، والنجابة لا تظهر إلا بعد بلوغ الولد سن الحلم، وهي عادة بعد الرابعة عشرة من عمره، والنجابة تعني الكرم، والجود، والشهامة، والخصال الحميدة عامة، وهذه لا تظهر عند الولادة.

2) توأم، لا يعني اثنين كما يظن بعضهم، وإنما هو واحد، والآخر هو الشقيق الثاني، وإذا أردنا أن نقول اثنين نقول: توأمان، ونقول : ثلاثة توائم، وأربعة توائم، وهكذا..

اقرأ أيضاً: بالصور: أخطاء الترجمة الأكثر طرافة!

3) التنوين يكتب على الحرف الذي قبل الألف، مثل، شكرًا لكم …

4) تطلق الدولة 132 مبادرة و(فعالية) ضمن (فعاليات)..الصواب: تُطلقُ الدولةُ مئةً واثنين وثلاثين عملًا ومبادرةً ضمن أعمالِ …، فعالية وفعاليات، ليستا من لغتنا.

5) و(ستقوم) الدائرة (بتكريم) موظفيها… الصواب: وستُكرِّمُ الدائرةُ موظفيها.

6) أتوقع أشياءً ….والصواب : أشياءَ، وهي ممنوعة من التنوين، ألم تقرؤوا قولَ الله عزَّ وجل(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاءَ إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ ).

7) لفترة طويلة…الصواب: مدة طويلة، زمنًا طويلا ،…الفترة تعني الضعف، وانقطاع العمل، وقد ذكرت هذا في مقالة أمس، لكن يبدو أن صوتي لا يصل إلى من يهمهم الأمر.

8) كما كان في السابق ….الصواب: كما كان مِنْ قَبْلُ .

9) دشن…الصواب: افتتح، أطلق، أعلن، أسس ….وَفْقَ المعنى المراد

10) زخم …الصواب: قوة، دعم، تأييد، عون …الزخم يعني الرائحة الكريهة …

11) كيماوي…الصواب: كيمياوي، كيميائي.

12) خَيار…الصواب: خِيار، بكسر الخاء، ولغتنا لا تعرف كلمة خَيار بفتح الخاء.

13) حِراك …الصواب حَراك ..

14) ورشة…الصواب: حلقة عمل، حلقة تدريب، مَشْغَل حدادة، مشغل نجارة، مشغل خياطة …

15) نُووي …الصواب : نَووي …