أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (فاطمة جنان) 

توصل خبير في وسائل الاعلام الاجتماعي "جيمي بارتليت" أن داعش استخدمت أحدث التقنيات لتشفير الرسائل،  ولهذا السبب قال أنه ينبغي على أجهزة الاستخبارات أن تعيد النظر في أساليب الرصد الخاصة بهم.

وحسب التلفزيون الألماني، فوفقا للمعلومات الحالية تم إعداد الهجمات الإرهابية في باريس من قبل داعش، خلال فترة طويلة. كيف لم ترصد الأجهزة الأمنية الفرنسية وغيرها من الأجهزة الأروبية هذا النشاط؟

في اجابة على هذا السؤال قال جيمي بارتليت، انه من الصعب الإجابة حاليا، لاحقا سوف نعرف بالتأكيد معلومات أكثر. إلا أنه عموما يمكن القول إن داعش ومعظم الجماعات الإرهابية الأخرى، باتت قريبة من التطورات الجارية في مجال نظم الاتصالات المشفرة.

شاهدوا أيضا: منعوا دخول محجبة الى محل باريسي.. فهذا كان قرار الشركة!
"سائق مسلم" يبكي آلاف الأمريكيين عبر تويتر!

كيف يظهر ذلك؟ 

 من خلال أسلوب التواصل الخفي الذي تتبناه داعش في التواصل مع بعضهم البعض عبر متصفح الويب، فهذا يصعب من مهمة تعقبهم، حيث لاحظت أجهزة المخابرات، أن أعدادا متزايدة من الناس لجأت مؤخرا إلى تشفير رسائلها بعدما كشق تعقب المخابرات للإنترنت.

لهذا السبب، صارت مهمة تعقب الإرهابيين صعبة، لأن هذا التنظيم كما غيره من التنظيمات الارهابية، ابتكروا حيلة جديدة وهي اللجوء الى تطبيقات ارسال مشفرة في التواصل فيما بينهم. 

وحسب هذا الخبير فيقول أن هذه التطبيقات في مجملها تسمح فقط للمرسل والمتلقي من رؤية المحتوى، وبالرغم من أنظمة المراقبة التقنية المتطورة فانه يصعب اختراق الى محتوى الرسائل المشفرة.