اخبار الآن | القاهرة – مصر – (رانيا الزاهد)

في الساعات التي تلت موجة العنف في باريس، تساءل كثيرون عما إذا أصيب أصدقائهم وعائلاتهم في هذه الهجمات.

كان هناك مكان واحد توجه له الآلاف من الناس للحصول على معلومات ..انه الفيسبوك. فقد استخدم الباريسيين ميزة "فحص السلامة" وهي ميزة قدمها موقع التواصل  الاجتماعي لابلاغ الآخرين أنهم سالمين، لم يطلب منهم سوى الضغط على الزر الاخضر.

تعرفوا على ضحايا "هجمات باريس" بالصور!

وقال موقع صحيفة "لوس انجلوس تايمز" إن الفيسبوك وفر هذه الميزة العام الماضي. وقد استخدمته الشركة في فحص السلامة أثناء الكوارث الطبيعية، مثل الزلزال المدمر في نيبال في أبريل، ولكن تميز منطقة باريس تم تشغيلها لأول مرة بعد الهجوم، وأثار القرار غضب بعض المستخدمين الذين شعروا بالعنصرية لانهم لم يحظوا بنفس اهتمام موقع التواصل الاجتماعي عندما تعرضت بلدانهم لاحداث مشابهة.

عربي ينقذ حياة 80 ألف متفرج في استاد فرنسا!

كان قد وقع قبل يوم واحد من هجمات باريس، تفجيرين في بيروت تسببا في مقتل أكثر من 30 شخصا وجرح أكثر من 200 آخرين. وهو ما أثار غضب مستخدمي فيسبوك في العالم العربي وتساءلوا لماذا لم يتم توفير نفس الميزة للمستخدمين في لبنان بعد هذه الكارثة.

برر موقع الفيسبوك اسباب عدم تقديم نفس الميزة للبنانيين في بيان اصدرته ادارة الموقع يوم السبت، وقالت الشركة، وفقا لموقع "انترناشيونال بيزنيس تابمز":" نحن نطور هذا المنتج ليتم استخدامه في جميع انحاء العالم ويصبح متوفرا في المناطق التي تشهد كوارث واحداث مميته وسيستمر تطوير هذا المنتج ونحن نتعلم المزيد عن كيفية استخدامه أثناء الأزمات المختلفة". وأضاف "نأمل أن لا نكون في مواجهة مثل هذا الوضع مرة أخرى."