أخبار الآن | رويترز – بغداد – العراق – (تحرير: عمر السامرائي)

من بين مجموعة من عازفي العود تبرز موهبة عبدالرحمن ماجد الخفاجي في العزف وبرغم انه أصغرهم سنا لكنه يتقن مهارات العزف على العود التي اكتشفها فيه والده واستاذه.

عبد الرحمن البالغ من العمر عشرة أعوام وهو يتحدث عن عشقه للعزف على العود اكد ان اهتمامه بهذه الالة الموسيقية بدأ وهو في الخامسة من عمره عندما رأى شقيقه الأكبر يعزف اغاني من التراث العراقي.

عبدالرحمن – طفل يعزف العود  

أما ماجد الخفاجي وهو والد عبد الرحمن فقد من جانبه كيف ان عشق ولده لالة العود دفعه الى القيام بصنع عود لنفسه وهو الامر الذي دفعه الى دعم عبدالرحمن بعد ان تأكد من ولعه بهذه الالة وميوله الموسيقية.

وبسبب حرصه على تنمية موهبة عبدالرحمن في العزف على العود سعى والده الى إدخاله معهدا لتعليم الموسيقى , منتقدا في الوقت نفسه اهمال المؤسسات الحكومية ذات الصلة بالواهب العراقية لاسيما صغار العمر , متعهدا ايضا لابنه بدعم مستقبله الموسيقي بدرجة أكبر.
 
ماجد الخفاجي – والد عبد الرحمن

محمد العطار استاذ عبدالرحمن في تعليم العزف على الة العود أكد إنه عندما التقى بالعازف الصغير أدهشته رؤية طفل بهذا العمر الصغير وهو يعزف الحانا صعبة ومعقدة من تراث العراق الغنائي والموسيقي.
 
محمد العطار – معلم عبد الرحمن 

ولم يخف نائب قائد الفرقة السمفونية العراقية إندهاشه بعبدالرحمن وكيف تطورت مهاراته في العزف على آلة العود بعد آخر لقاء جمع بينهما قبل عامين , عاداً إنضمامه لمدرسة الموسيقى والباليه بالانجاز الكبير كونه وضع خطواته الاكاديمية العلمية الصحيحة تحت إشراف اساتذة موسيقى كبار.

هذا ويداوم عبد الرحمن على تطوير مهاراته في مدرسة الموسيقى والباليه في بغداد وهي مدرسة تمكنت من البقاء على مدى سنوات وسط الاضطرابات السياسية والامنية وظلت ملاذا آمنا للفنانين العراقيين وهو الان تلميذ في المرحلة الرابعة وعضو في فريق موسيقي.