أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (متابعات)   

أثبتت دراسة أسترالية أن هناك نوعاً من التماسيح يستطيع النوم بعين واحدة فقط، لتنضم التماسيح إلى قائمة الحيوانات القادرة على ذلك، والتي تتضمن بعض الطيور والدلافين وزواحف أخرى.

وقال الباحثون في الدراسة التي نشرتها  (بي بي سي) ملخصاً لها على موقعها الإلكتروني، أن «التماسيح تنام باستخدام نصف الدماغ فقط مع ترك النصف الآخر نشطاً للمراقبة»
فقد استخدم الباحثون في جامعة لاتروب بمدينة ملبورن كاميرات بالأشعة تحت الحمراء لدراسة سلوك تماسيح المياه المالحة، وتبين أن هذه المفترسات تستخدم تقنية تسمى "إغلاق العين من جانب واحد".

ودرس الباحثون كيفية رد فعل التماسيح أثناء النوم عندما اقتربت منها تماسيح أخرى، فضلا عن البشر، ووجدوا أنها تتبعت المحفزات بأعينها المفتوحة.
واستنتج العلماء أن نوم الإنسان الذي ينغلق أثناءه الدماغ بالكامل، قد يكون حالة نادرة في عالم الحيوان.

وتعيش التماسيح في الماء واليابسة لكنها أكثر مرونة في الماء وتكون حركتها أكثر انسيابية. لعيونها طبقة بلورية في مؤخرتها مما تجعلها مرئية في الظلام بمجرد تسليط الضوء على الماء فالتماسيح لا تتنفس تحت الماء بل فوقه لذلك تحتاج للبقاء على السطح لغرض التنفس وكذلك التجسس واستشعار الفريسة التمساح يتغذى على اللحوم يفترس ضحاياه غالباً في الماء حتى أنه يفترس الإنسان.