أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (لين أبوشعر

يتمتع الطفل الأصغر بحرية كبيرة عادة، ولكن تأكدوا أن الطفل الكبير هو الأكثر حظاً، اذ يتمتع الشقيق الأكبر بنسبة ذكاء عالية تفوق من أصغر منه، وذلك بحسب دراسة جديدة.

اذ كشفت دراسة حديثة أن الابن الأكبر في العائلة قد يكون الأذكى بين أشقائه، يليه الابن المتوسط فالأصغر وهكذا يقل معدل الذكاء حتى الابن الأخير، ومع ذلك ان الاختلاف بسيط جداً، ففي اختبار IQ كان الفرق حوالي 1.5 بين كل طفل وأخيه الأصغر، الأمر الذي يساعد في تفسير سبب اختلاف الذكاء بين الأطفال على الرغم من أنهما ينحدران من نفس العائلة ويتلقيان نفس التربية والتعليم.
دراسة: فيروس الملاريا يعالج 9 أنواع من السرطان

ولم يتمكن الباحثون الألمان معرفة السبب وراء اختلاف الذكاء، ورجحوا أن يكون اهتمام الآباء بالأطفال البكر أكثر من اهتمامهم بالأطفال الأصغر وذلك لأنهم يركزون كل تفكيرهم بالطفل الأول، وقد يكتسب الطفل الأكبر ذكاء اضافياً عند مشاهدته أبويه يتعاملون مع الطفل الجديد، اذ يشعر بأنه مسؤول عن تربيته والاهتمام به أيضاً الأمر الذي يوسع مداركه.
دراسة: مليار شخص معرض لخطر العمى بحلول عام 2050

وحلل باحثون في جامعة لايبزيغ نتائج ثلاث دراسات وطنية، وشملت اختبارات IQ وأوضح الباحثون أن التحليلات أظهرت انخفاض واضح في الذكاء عند الأطفال الأصغر، وكذلك في نظرة الشخص، ولكن لا توجد فروق في الشخصية بين الأشقاء.