أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – ( فاطمة جنان)

كشفت دراسة حديثة أن التعرض للمضايقات داخل بيئة العمل، من الممكن أن يكون مقدمة للتفكير تدفع الموظف للتفكير بالانتحار، حيث نشرت في دورية "أميركان جورنال أو بابليك هيلث" دراسة تحذيرية من تأثير العمل في مناخ عدائي على الصحة النفسية للموظف.

هذه الدراسة لفتت الانتباه إلى أن التعرض للتنمر والمضايقات في موقع العمل قد يدفع الموظف للتفكير بالانتحار، حيث قام الباحث النرويجي مورتن بيركلاند نيلسن من المعهد الوطني للصحة المهنية، وزملاؤه في الدراسة، بمتابعة قرابة 1850 موظفا في الأعوام مابين 2005 و2007 و2010، وسألوهم عن مناخ العمل وصحتهم العقلية. 

 وأفاد نيلسن "دراستنا تساعد في فهم الصلة بين التنمر والأفكار المتعلقة بالانتحار، بتوضيح أن الاعتقاد بالتعرض للتنمر في العمل يكون مقدمة للتفكير في الانتحار وليس نتيجة". 

وحدد الباحثون ثلاث خصائص رئيسية للتعرض للمضايقات في العمل، هي أن يكون الموظف مستهدفا بسلوك اجتماعي غير مرغوب فيه بشكل ممنهج، وأن يتعرض لذلك لفترة طويلة من الزمن بوتيرة وكثافة متزايدة، وأن يشعر الموظف المستهدف بعدم القدرة على تجنب هذه المواقف أو منع هذه المعاملة.

وخلال الفترة التي أجريت فيها الدراسة تراوح متوسط نسبة العاملين الذين تحدثوا عن التعرض للتنمر بين 4.2 و4.6 %، في حين تراوح متوسط نسبة من فكروا في الانتحار بين 3.9 و4.9 %.