أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (فاطمة جنان)

شهدت مصر أمس السبت ظاهرة القمر "السوبر" لشهر اغسطس/اب، وحسب الخبراء يطلق على بدر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر "البدر العملاق" أو "القمر السوبر"، بحيث يكون القمر قريبا من نقطة الحضيض في مدى حول الأرض. 

وقال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية التابع لوزارة البحث العلمي، لمواقع عربية، أن نقطة الحضيض هي منطقة في مدى القمر، تكون فيها المسافة بين الأرض والقمر أقل مما يمكن، وفيها يظهر قرص القمر أكبر قليلا من قرصه في الشهور العادية، لذلك يسمى القمر السوبر أو العملاق.

"القمر السوبر" يشعل أحاديث المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي

كما تابع تادرس أن تأثير "القمر السوبر" يتجلى في ظاهرة المد والجذر، ويعتبر الأقوى من تأثيره في الأيام العادية، موضحا أن القمر كان "سوبر"، وفي حالة محاق "قريبا إلى الأرض ولكن لا نراه" في شهور يناير وفبراير ومارس 2015، وسيكون القمر سوبر في حالة البدر "يشاهده كل دول العالم أثناء الليل" في أغسطس وسبتمبر وأكتوبر 2015.

وتفاعل المصريون مع الظاهرة عبر هاشتاغ #القمر_النهاردة، حيث عبر البعض عن انبهاره بظاهرة القمر السوبر، فيما نشرالبعض الأخر صورا عبر اليوتيوب معبر عن جمال الظاهرة التي نورت سماء مصر. 

فيما أكد أشرف تادرس، أن بدر سبتمبر سيكون هو الأكبر من حيث حجمه، إذ يكون القمر في نقطة الحضيض تماما على مسافة 357 ألف كلم فقط من الأرض،  افتا إلى أنه سيكون هناك خسوف كلي للقمر أثناء بدر 28 سبتمبر يشاهده سكان أوروبا وإفريقيا وجنوب وشرق آسيا، ومعظم سكان أميركا الشمالية والجنوبية.