اخبار الآن | القاهرة – مصر – (أحمد حامد(

سلطت عدة صحف ومواقع عالمية الضوء على اتهام ورثة الموسيقار بليغ حمدي لمغنى الراب الامريكي جاي زي jay z والمنتج تيمبالاند بسرقة مقطع من موسيقى أغنية "خسارة خسارة" التي غناها المطرب الراحل عبدالحليم حافظ في فيلم "فتى أحلامي"، وأشارت التقارير الصحفية إلى أن المقطع تم استخدامه في أغنية Big Pimpin التي صدرت منذ  عدة سنوات وحققت نجاحا كبيرا.

ويؤكد ورثة بليغ حمدي أن مغني الراب الأمريكي ليس لديه أي حق في استغلال المقطع الموسيقى بأغنيته، وأن المحكمة سوف تنقعد يوم 13 أكتوبر المقبل في لوس أنجلوس، وسيقف جاي زي أمام القضاء للإدلاء بشهادته، وذكر موقع هوليوود ريبورتر أن المنتج تيمبلاند عثر على المقطع في cd يضم أغاني من الشرق الأوسط وكان يعتقد أنها أغاني عامة وليست ملكا لأحد، ووجدها موسيقى راقصة ولم يكن هناك شيئا مدونا عن حقوق الملكية الفكرية على الـ cd .

وركز جاي زي على مقطع محدد من الأغنية التي يلعب فيها الناي دورا أساسيا ومميز، واستغل ذلك المقطع في معظم أغنيته Big Pimpin، وأضاف موقع هوليوود ريبورتر أنه فور اطلاق الاغنية فوجئ زاي بشركة EMI للموسيقى العربي تطالب بحقوقها في الأغنية التي صدرت ضمن فيلم "فتى أحلامي" وتم الاتفاق على دفع مبلغ 100 ألف دولار للشركة، وكان من المفترض أن يمنع ذلك المبلغ ظهور أي مشاكل أخرى لكن ذلك لم يحدث.

وتطور الأمر بعد ذلك حيث رفع أسامه فهمي أحد ورثة بليغ حمدي دعوى قضائية في أمريكا يتهم فيها كل من جاي زي وشركة EMI وبارامونت بيكتشرز ويونيفرسال ميوزيك.

لكن على الجانب الآخر يرى دفاع جاي زي أن موقفه سليم تمام في القضية وأنه حصل على تصريح باستخدام الأغنية في أمريكا، من قبل شركة EMI وليس من حق ورثة بليغ حمدي أن ترفع دعوى قضائية ضده.