أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (فاطمة جنان)

عاد الفنان السعودي، ناصر القصبي، بعدما شن هجوما قويا على فكر داعش في أولى حلقات مسلسله، حيث أكمل مشروع تعرية هذا الفكرفي مسلسله الرمضاني الكوميدي "سيلفي"، عبر حلقتين تحملان عنوان "الخليفة"، تم بثها عبر جزئين متتالين.

تناولت الحلقتين محاور متعددة، حول أسلوب حكم أنصار التنظيم الإرهابي للمناطق التي يستولي عليها داعش، بالاضافة الى تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية حسب أهواء عناصره الخاصة، حيث أظهر بطل العمل ، أن منتسبي داعش لا يستندون على أحكام شرعية واضحة، فغالبا ما يكونون فقراء تجرهم الرغبة في السلطوية الى ارتكاب كل الجرائم. 

كما سلطت الحلقتين، دور أمير المؤمنين، الخليفة "صويلح" الذي قام باجراءات منها اختيار علم الدولة، وصك عملة نقدية، كما وضع دستوراً للدولة مستمداً من القرآن الكريم والسنة النبوية، لتصب أحداث السلسلة في منحى ثان وتبين أن الدولة الاسلامية تستمد أنظمتها من فتاوي مبنية على أهواء خليفتها ومنتسبيها. 

احداث حلقتي " الخليفة، وضعتا في قالب كوميدي، ظهرت ملامحها حينما تولى "الشيخ صويلح/الخليفة، منصب أمير المؤمنين بعد الاستيلاء على احدى قرى الريف، كما تظهر الفكاهة أيضا خلال النقاش الذي دار حول اختيار علم واسم للدولة، والتي تبين عبثية التنظيم وجهله بمقومات الدولة الحديثة. 

لكن ما يفتح النار على داعش هو تواجد " أمريكي"، في بلدة الضبيعة الذي قابله الخليفة مسبقا، ليصف "سيلفي" حال تنظيم داعش الذي يبحث عن تأسيس كيان له، ولا يبحث عن جهاد أو نصرة الاسلام، كما أنه تنظيم يدار من قبل دول قوية يسعى الى تنفيذ أوامرها.