أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (خالد يوسف)

يصاب العديد من الاشخاص بنوبة من الخوف او فوبيا الاماكن الضيقة وخاصة لدى استخدام في المصاعد،ماذا سيحدث لو أصبحوا محاصرين في هذا المجال؟ 

هذا ما جعل المسؤولين في اليابان يحاولون الاجابة عن هذا السؤال ، من خلال تركيب مراحيض ونوافير الشرب في المصاعد الخاصة بهم.

واحدة من تلك الاسباب الملحة حسب نظر المسؤلين هي كثرة الزلازل والكوارث الطبيعية التي تصيب البلاد والتي غالبا ما يصبح مستخدمي المصاعد محاصرين لساعات وحتى ايام طويلة لحين وصول فرق الانقاذ لهم واخراجهم .

الاسبوع الماضي تعرضت اليابان لزلزال حسب ما اعلنته هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية ان زلزالا بلغت قوته ثمان درجات ونصف الدرجة على مقياس ريختر هز قبالة الساحل الشرقي لليابان اليوم السبت، مما أدى إلى اهتزاز مبان في طوكيو.

ولفتت الى أنه لم ترد تحذيرات من وقوع أمواج مد، وأشارت الى أن مركز الزلزال قبالة جزر أوجاساوارا جنوبي طوكيو على عمق 590 كيلومترا.

وتتوقع الحكومة اليابانية أن يحدث "زلزال كبير"، يقول علماء الزلازل إنه سيضرب العاصمة طوكيو خلال العقود القادمة، وقد يخلف 17000 شخص محاصر في المصاعد العامة.

ومن الواضح أن بعض المصاعد ستكون صغيرة جدا لتثبيت هذه المرافق، وفي هذه الحالة ستستخدم تقنية طي الهياكل  وستستخدم البدائل المتاحة بابتكارات تشتهر الصناعة اليابانية بها .