أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (متابعات) 

اليابان هي دولة من الجزر الواقعة في المحيط الهادي بالقرب من ساحل شرق آسيا. و تعتبر روسيا و الصين و كوريا الجنوبية أفرب الدول إلى اليابان. تشكل دولة اليابان أكثر من 6800 جزيرة. معظم هذه الجزر صغيرة أما الجزر الأربعة الرئيسية في اليابان هي (هوكايدو) و (هونشو) و (شيكوكو) و (كيوشو). معظم اليابان عبارة عن جبال عالية بينها وديان ضيقة. 

لنتعرف أكثر على الشعب الياباني من خلال الامور التالية 

مجتمع عامودي التركيب أفقي المعرفة !
بالرغم من أن المجتمع الياباني عمودي التركيب إلا أن القرارات تتخذ بطريقة أفقية ! العمر, السلطة, الجنس , الدرجة الوظيفية , المكانة والخبرة تحدد العلاقة بين الأشخاص في أي مجتمع. 
ولكن في اليابان هذه العلاقات تتخذ بعدأ كبيرأ يحدد علاقة الشخص مع عائلته وعمله ومجتمعه. الطالب مع الأستاذ, الأباء مع الأبناء, الرئيس مع مرؤسيه , الزوج والزوجة…كل يعرف حدود حقوقه وواجباته…
إذا حدثت لموظف مشكلة في إدارة ما مع موظف من نفس الدرجة في إدارة أخرى فإن أفقية القرار تحتم عليهما حل المشكلة – أفقيأ- بدون اللجوء لرؤسائهما ! 

الديـــانة 
يعلن الأكثرية من اليابانيين أنهم لا يتبعون أي ديانة معينة. العديد من الفئات، و خاصة الشباب تعتقد أنه يجب ابعاد الديانات و المعتقدات عن الإيحاءات التاريخية. يرجع هذا الحذر إلى الدور الذي لعبته الديانة التقليدية للبلاد -شنتو- في تجنيد الشعب أثناء الحرب العالمية الثانية. و رغم هذا، تبقى تعاليم الشنتو و البوذية، مرسخة في كل جانب من جوانب الحياة اليابانبة اليومية.

الزواج فى اليابان

من تقاليد الزواج فى اليابان أن يقدم المدعوون للعروسين هدايا نقدية بأسلوب منمق ضمن مظروف مختوم , و عادة ما تستخدم تلك الأموال لتغطية تكاليف حفلة الزفاف , وينبغى أن يكون عدد الأوراق النقدية فرديا ً، لأن العدد القابل للقسمة على اثنين هو عدد سيئ الحظ لأنه يرمز إلى سهولة التفرقة بين الزوجين ومن ثم يقوم أهل العروسة وقريباتها بطلائها باللون الأبيض من قدمها وحتى رأسها كرمز لكونها عذراء .

وتقوم العروس بارتداء الكيمونو الياباني الأبيض و غطاء للرأس بنفس اللون , وترتدى ما يسمى بــ”قرون الغيرة” تعبيرا ً عن مشاعرها تجاه والدة العريس, وهذا يعد إعلانا لزوجها بأنها ستكون زوجة صالحة ومطيعة .و يقوم الزوجان باحتساء مشروب معا ً لاعلان اتحادهما فى كيان واحد , وبذلك يصبحا زوجين من الرشفة الأولى .

نظام غذائي صحي
تشير الكاتبة الأمريكية ناعومي مورياما مؤلفة كتاب "المرأة اليابانية لا تهرم ولا تصاب بالبدانة" إلى أن السر من وراء ذلك يكمن في النظام الغذائي المتبع في البلاد، والذي يعتمد على تناول وجبات طعام خفيفة غنية بالأسماك والخضروات، بالإضافة إلى الأسلوب البديع في تقديم أطباق الطعام.

ويركز النظام الغذائي في اليابان على الطاقة والفوائد الغذائية التي يمكن الحصول عليها من الأطعمة، وفي نفس الوقت تكون كمية الطعام قليلة ولا تسبب البدانة أو التخمة، وهذا ما يساعد على الوقاية من أمراض عديدة تنتج عن الوزن الزائد وتكدس الشحوم في الجسم.

الحياة الطبيعية 

و عن النباتات في اليابان فإن لبعض النباتات معان رمزية فمثلا تعبر زهرة الكرز (ساكورا) عن الجمال قصير العمر ، أما أشجار الصنوبر (ماتسو) ترمز إلى طول العمر. و الغذاء الياباني لا يشتمل فقط على الفواكه و الحبوب بل أيضا على بعض أنواع الزهور و الأوراق ، و للنباتات أيضا تأثير على فن تنسيق الزهور و الرسم و فن الخزف و كثير من الفنون الأخرى. كما تتميز اليابان بوجود طيور و حيوانات لا توجد في مكان آخر من العالم مثل بعض أنواع نقار الخشب و الديوك البرية.