أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (متابعات)

أجرت المذيعة رغدة شلهوب، مقدمة برنامج «كلام في سرك»، على قناة «الحياة اليوم»، مؤخرا؛ بصحبة طبيبان حلا ضيوفا على برنامجها، تجربة حول فأر تحت تأثير المخدرات على الهواء في محاولة للتعرف على الحالة التي يصبح عليها الإنسان بعد تناوله المخدرات، وتعريف المشاهدين بها.
 

وبعد حقن الفأر بمخدر«الحشيش» قام أحد الأطباء بشرح ما يجرى له قائلاً "الفأر وصل حاليا الى مرحلة السكون الكامل، بعدما حصل على عملية انتباه في الأول، وبعد الانتباه يبدأ المخدر في الاشتغال تدريجيا، وبعد دقيقتين يفقد السيطرة على الحركة، وهذه المراحل هي بالضبط ما يمر منه المدمن، فبعد تعاطيه يشعر بحالة تيقظ، وبعد ذلك تبدأ في الانخفاظ، أما ردة فعله فتبدو طبيعية وبطيئة جدا ، لأن "الحشيش" أو المخدر بصفة عامة يدمر المراكز الموجودة في المخ، وهي المراكز المسؤولة عنالانتباه والتفكير»، وأضاف الطبيب مداعبا المذيعة والمشاهدين «هذا الفأر لديه "دماغ" خفيفة أي لا يقدر على المخدر".

أما بالنسبة لانسان، فغالبا ما يعاني مدمنـو المخدرات، من مشكلة صحية او أكثر متزامنة مع الادمان، من بينها أمراض الرئتين والقلب الوعائية، الجلطة الدماغيـة، السـرطان والاضطراب العقلـي.  وتظهر صور السونار، اشعة الصدر، وتحاليل الدم تأثير تعاطي المخدرات المدمـر على الجسم بأكمله .  فعلى سبيل المثال، تظهر التحاليل الطبية ان تدخين التبغ يسبب ســـرطان الفـم، الحلق، الحنجرة، الـدم، الرئتين، المعدة، البنكرياس، الكلى، المثانة، والعنق.  واضافة الى ذلك، فان بعض المخدرات التي يتم تعاطيها، مثل المستنشقات، تسمم خلايا الاعصاب وتخربها او تدمرها، سواء في الدماغ او الجهاز العصبي الثانوي.
 

بالفيديو: شاهد كيف أثرت "جرعة حشيش" على فأر؟