دبي، الامارات العربية المتحدة، 8 يناير 2014، أكشنها –

السترات الواقية من الرصاص تعد منتجات صعبة الصنع نوعاً ما، تحتاج الى مصاريف طائلة واختبارات نموذجية لضمان سلامتها، حيث يستخدمها المشاهير والسياسيين والعديد من البشر حول العالم لحماية أنفسهم من الطلقات النارية الطائشة، اليوم سنتعرف سوياً على طريقة صنع تلك القمصان والمواد المستخدمة.

1) تبدأ العملية بوضع التصميم الأولى للقميص، كأي منتج آخر، وبعد الاستقرار على التصميم يتم التطرق للخامات الأساسية في عملية الصنع.

2) المادة التي غالباً ما تستخدم في صنع الملابس الواقية من الرصاص لا تتضمن أي معادن في الغالب، ولكن هناك بعض المنتجات تستخدم مواد صلبة كالسيراميك، خاصة في فرق الجيش.

3) الملابس الواقية من الرصاص الخاصة بكبار الشخصيات يتم صنعها من نوع من الألياف الصناعية اسمه “أراميد” وهو قماش فائق القوة، أقوى من القطن بـ15 مرة تقريباً.

4) الحرير كان يستخدم قديماً في صنع الملابس الواقية من الرصاص، ولكن مع تطور الأسلحة، لم يعد ذو نتائج قوية.

5) تستخدم مادة “أراميد” بعدة طبقات في القميص المراد صنعة، حتى تتمكن من احتجاز الرصاصة وإيقاف انطلاقها، ومنعها من الوصول لجسم من يرتدي القميص.

6) بعد صناعة القميص من أكثر من طبقة، يخضع للاختبار من خلال إطلاق الرصاص الحي مباشرة عليه، وأي قطعة تفشل في الاختبار يتم التخلص منها نهائياً دون التعديل عليها.

7) لضمان عدم عبور الرصاصة، يتم وضع طبقات أخرى من القماش بين طبقات “أراميد” لضمان تفريغ الهواء، وقدرة القماش على التصدي للرصاصة مهما بلغت سرعتها، أو المسافة التي أطلقت منها.